westillwithhossein

لبنان| المراقبون الجويون: للتوقف عن العمل ليلًا اعتبارًا من أول ٱب

لبنان| المراقبون الجويون: للتوقف عن العمل ليلًا اعتبارًا من أول ٱب

05/07/2022 | 22:18

أعلن المراقبون الجويون، في بيان، التوقف عن العمل بدءًا من أول آب المقبل.

وذكروا في البيان أنهم يؤمّنون "خدمات الملاحة الجوية وتأمين سلامة الحركة الجوية في الأجواء اللبنانية، وفي محيط المطارات المتواجدة في لبنان المدنية والعسكرية، ومنها مطار بيروت الدولي، بموجب قوانين وأنظمة الطيران الدولية واللبنانية.

ومع النقص الحاد والمتزايد في عدد المراقبين الجويين المجازين، والحائزين على الكفايات الجوية للقيام بأعمال المراقبة الجوية بسبب إحالة البعض منهم إلى سن التقاعد وعدم التوظيف وتأمين التمويل اللازم لانجاز مشروع تدريب المعاونيين المراقبين الحاليين"... وتزايد النقص البشري "بسبب الظروف الراهنه ما يحتم على المراقبين الجويين الحضور والعمل بما يقارب /300/ ساعة عمل شهريًا لتأمين استمرارية العمل على مدار /24/ ساعة من دون توقف حتى في أيام الآحاد والأعياد أو خلال حدوث ازمات طارئة (مثلا خلال ازمة وباء كورونا أو أثناء إغلاق طرق بسبب التظاهرات أو غيرها..)، ما زاد من عامل الضغط النفسي والاجتماعي على باقي المراقبون الجويين الذين يعملون الآن فوق طاقتهم لضمان استمرار عمل المطار والحركة الجوية في الأجواء اللبنانية ما حرمهم من حقهم بالاستفادة من إجازاتهم الإدارية السنوية كباقي موظفي الدولة أو حتى من مضمون التعاميم الصادرة عن رئيس مجلس الوزراء في شأن اعتماد مبدأ المداورة في العمل بسبب النقص في عددهم وأحيانًا دون أي أجر مادي كتضحية منهم أو اي حوافز مالية تميزهم بسبب طبيعه مهامهم والمسؤواليات الملقاه على عاتقهم.
 
ما دفع بالبعض الى تقديم استقالتهم او طلب اجازة بلا راتب للهجرة وللبحث عن فرص عمل تؤمن لهم مداخيل عادلة، وتحت وطأة كل هذه الضغوط مجتمعة قدم المراقبون الجويون في الملاحة الجوية إخطارًا لإدارتهم بتوقفهم عن العمل ليلًا والمطالبه بحقهم بالاستفادة من مبدأ المداورة".

كما وأعلنوا "عدم القدرة على تأمين إستمرارية العمل ليلًا (من الساعة الثامنة مساء ولغاية الساعة السادسة صباحًا) ابتداءً من الأول من آب 2022 المقبل مع وجوب تخفيض عدد الرحلات نهارًا بما يتوافق مع القدرة الاستيعابية للمراقبين الجويين وحجم الأجواء، ما سيؤدي إلى توقف تقديم خدمات الملاحة الجوية ليلًا بالكامل خلال هذه الأوقات".

المصدر:الوكالة الوطنية
التغطية الإخبارية
البيت الأبيض: نطالب روسيا بوقف جميع عملياتها العسكرية قرب المواقع النووية في أوكرانيا
الصحة الفلسطينية: إصابة طفل (15 عاماً) برصاصة مطاطية في عينه أدت إلى تهتك بالشبكية خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في الخليل
قوات الاحتلال تعتقل ثلاثة شبان خلال المواجهات المندلعة في بلدة الطور بالقدس
اللجنة الفاعلة لمتعاقدي الأساسي: متى ستحدد وزارة التربية مواعيد قبض مستحقات الفصل الثالث وحوافز عن شهور عام انتهى ولم تنته مآسيه؟
العراق: نينوى تحيي يوم عاشوراء بمسيرة مهيبة
فلسطين المحتلة: إصابة شاب برصاصة مطاطية بوجهه خلال المواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال الخليل
لبنان| الشيخ حمود: انتصارات المقاومة إلهية
الرئيس الأمريكي يوقع على انضمام السويد وفنلندا لحلف "الناتو"
الرئيس المشاط: الشعب اليمني لن يسكت عن استمرار نهب ثرواته ومقدراته التي تتحول إلى شركات وعقارات للمرتزقة في الخارج بينما يعاني جراء الحصار
الرئيس المشاط: صرف المرتبات والمعاشات استحقاق طبيعي لكافة الموظفين والمتقاعدين