يوميات عدوان نيسان 1996

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 09-08-2022

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 09-08-2022

09/08/2022 | 05:49

صحيفة البناء
ـ كواليس
قال مصدر دبلوماسي أوروبي إن الأفق مفتوح للعودة الى فيينا لمواصلة مفاوضات العودة إلى الاتفاق النووي وإن إيران تستشعر القوة سواء لحاجة أوروبا للغاز والنفط أو لتزايد القلق الأميركي من تقدم برنامجها النووي أو لتراجع القدرة الإسرائيليّة، كما ظهرت في حرب غزة الأخيرة.
ـ خفايا
لفتت مصادر سياسية إلى تزايد أخطاء وزير الخارجية من كلامه عن عدوان غير مبرّر على غزة بينما ممثلة الأمم المتحدة تقول بحق المقاومة للفلسطينيين وتفضح أكذوبة حق الدفاع التي تحدّث عنها الأميركيون إلى حديث الوزير عن تحويلات للنازحين السوريين بينما لا إمكانيّة تحويل أموال إلى سورية.

صحيفة الجمهورية
ـ أعرب بعض المتابعين عن قلقهم حيال معلومات تفيد أنّ سجالا عالي النبرة سينشط بين فريقين مسيحيين قد يرفع من منسوب التوتر السياسي مع اقتراب انتهاء ولاية رئيس الجمهورية والدخول في الإستحقاق الرئاسي.
ـ قال أحد رؤساء الكتل النيابية ان محاصرته بالتحليلات والحُكم على فشل رهاناته مسبقاً يندرجان في سياق حملة منظمة لن تفلح في الإقلال من شأن دوره في الإستحقاق الرئاسي.
ـ لا يزال أحد الأحزاب العريقة يُماطل في بتّ ملفّ نظامي يتعلق بأحد أركانه خشية من تداعياته.

صحيفة اللواء
ـ همس
كشف دبلوماسي غربي عن استفادة مباشرة للبنان من «اتفاق غزة» لجهة مؤشرات الدول الغربية لمنع حصول انفجار كبير في المنطقة، يحول دون وصول غاز الحوض الشرقي للمتوسط..
ـ غمز
يواجه مستشار رئاسي وضعاً ملتبساً، في ما خص دوره، عشية استحقاق لم يعد بعيداً!
ـ لغز
تبيّن أن رواتب العسكريين والمتقاعدين وسائر الموظفين يعلن عن قبضها أو إنجازها في أيام العطل، في هذه الفترة..

صحيفة النهار
ـ انحصار مواقف
لوحظ أن المواقف السياسية الداخلية والخارجية، تغيب عن النواب التغييريين والجدد عموما، وتنحصر حول ملفات مالية وقضائية.
ـ بعيدٌ من الأضواء
عُلم أن اتصالات جرت بعيداً من الأضواء بين مرجعية سياسية وأخرى روحية، بعد أزمة قضية المطران موسى الحاج، على أن تكون هناك زيارة قريبة للمرجعية المسيحية.
ـ ردّ من نقابة مستوردي الأدوية
من نقابة مستوردي الأدوية: ورد في صحيفة "النهار" المحترمة ضمن زاوية أسرار الآلهة خبرا مفاده أنّ "بعض شركات الأدوية خزّنت أدوية مدعومة منتظرةً رفع الدعم عنها، إلّا أنّه عندما تبيّن لها أنّ وزارة الصحّة لن ترفع الدعم، قامت ببيعها ولبعض هذه الأدوية فترة صلاحية لا تتعدّى الأسبوعين".
ردًّا على هذه المعلومات، تؤكّد النقابة انّه أوّلًا، من غير المنطقي أن يشتري أيّ صيدلانيّ دواءً تنتهي صلاحيته بعد أسبوعين من أيّ شركة مُستوردة. ثانيًا وكذلك الأمر، من غير المنطقي أن يقوم أيّ مريض بشراء دواءً تنتهي صلاحيته بعد أيّام.
ختاماً، تضع النقابة نفسها بتصرّف صحيفتكم لمتابعة الموضوع والتحقيق فيه.

صحيفة نداء الوطن
ـ ذكرت معلومات أن بكركي رفضت عرضاً قضائياً وسياسياً بتسليم الأغراض الشخصية إلى المطران موسى الحاج ومن ضمنها جواز سفره وأصرّت على إعادة كل ما تمت مصادرته منه.
ـ بعد منح إجازة لقائد الحرس الجمهوري العميد الركن بسام الحلو بدأت التسريبات تتناول بقاء الوزير السابق سليم جريصاتي في القصر وتتحدث عن غياب منذ أيام، بينما جرت محاولات لتبرير هذا الغياب بسبب حالة وفاة. وتحدثت مصادر عن أن مثل هذه الأخبار ستزداد مع اقتراب موعد 31 تشرين.
ـ عمّم أمين سر «التيار الوطني الحر» مذكرة يطلب فيها من هيئات الأقضية الإفادة عن كل الذين خالفوا التعليمات الإنتخابية وعملوا مع مرشحين منافسين أو لوائح منافسة وذلك قبل 3 آب الحالي. مصادر اعتبرت أن هذا الأمر قد يكون مقدمة لعمليات طرد من التيار خصوصاً أن الإنتخابات حصلت قبل ثلاثة أشهر.

المصدر:الصحف اللبنانية

خبر عاجل