intifada

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 19 آب 2022

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 19 آب 2022

19/08/2022 | 06:21

صحيفة البناء

خفايا
كشفت مصادر أوروبيّة عن مسعى لتأسيس صندوق للضمانات الماليّة التي ستحصل عليها إيران في الاتفاق النوويّ لتعويضها في حال الانسحاب الأميركيّ من الاتفاق مجدداً، وأن أوروبا ودول الخليج ستشكلان نواة هذا الصندوق وأن المبلغ المقدّر قد يصل الى مئة مليار دولار.

كواليس
قالت مصادر نيابية إن ما سُمّي بنواب المعارضة بعد الانتخابات أو الأكثرية الجديدة تحوّلوا الى عشرة تكتلات يصل حجم بعضها الى نائبين فقط وأن بين صفوفها سبعة مرشحين يقومون بتسويق أسمائهم وسيبقون يفعلون ذلك حتى آخر جلسة انتخاب رئاسية.


صحيفة اللواء

همس
أبلغت دولة كبرى المفاوضين بين لبنان و"إسرائيل" من أجل الترسيم البحري أن خيارات التصعيد لا يجوز أن تبقى على الطاولة لحدوث خرق حقيقي.

غمز
لا يُبدي قطب وسطي اكتراثاً ببعض المواقف المسيحية، القريبة أو البعيدة، لأن المهم هو الابتعاد عن السجالات، لئلّا تنعكس على الوضع في المنطقة.

لغز
ثمة خلاف حول تحديد سعر صرف الدولار الجمركي بين مراجع عدّة، وبين الفريق المصرفي – الوزاري المعني.


صحيفة نداء الوطن

تبيّن أن أحــد التيارات السياســية الطاعنــة بنتائج الانتخابات النيابية يتولى التنسيق اللوجستي بين المجلس الدستوري ومؤسســة كهرباء لبنان لتأمين التيار الكهربائي لمقر المجلس الدستوري خلال دوام الأعضاء للنظر بالطعون الانتخابية.

تجــرى مفاوضــات بين إحدى شركات الترابة ومؤسسة كهرباء لبنان للوصول إلى اتفاق يقضي باستيراد الشركة للفيول لتشغيل معمل الجية الذي يغذي معمل الترابة بخط طوارئ.

ثمة حديث عن أن مصرف لبنان قد تلقى جواباً من هيئة الشراء العام يعلّق خضوعه مرحلياً لأحكام قانون الشراء العام.


صحيفة الجمهورية

إقترح البعض على مرجع عال يتعرض لهجوم وانتقادات مقاضاة المتعرضين له مؤكدين أن القانون إلى جانبه في شكل حاسم.

لوحظ مشاركة رسميين في مؤتمر لهيئة شبه رسمية يقوم حول مرجعيتها نزاع قضائي بين فريقين يدعي كل منهما.

تبلغت مراجع محلية أن جواباً إقليمياً لمرجعية أوروبية حول مسألة حساسة جداً إتسم بالايجابية.


صحيفة النهار

عُلم أن أكثر من مسؤول لبناني تواجد في دول معنية بالملف اللبناني لأيام معدودة لاستطلاع الأجواء الرئاسية في لبنان وموقفها منها.

يتوقع أن يصل موفد روسي إلى بيروت للقاء كبار المسؤولين وقيادات سياسية وحزبية من دون أن يكون هناك أي مبادرة روسية للحل في لبنان.

في ظل اتهام حزب ممانع وسائل اعلام بتلقي تمويل خليجي تبيّن أن معظم المواقع العاملة في لبنان تمتنع عن نشر أي خبر مسيء إلى الحزب الممانع بسبب تنسيق وتمويل من تحت الطاولة.

المصدر:مواقع الصحف اللبنانية

خبر عاجل