موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الرئيس بري يعرض مع عبد اللهيان آخر التطورات السياسية في لبنان والمنطقة

الرئيس بري يعرض مع عبد اللهيان آخر التطورات السياسية في لبنان والمنطقة

01/09/2023 | 15:52

عرض رئيس مجلس النواب نبيه بري مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الأوضاع العامّة وآخر التطورات السياسية في لبنان والمنطقة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، مع عبد اللهيان والوفد المرافق، في حضور السفير الإيراني في بيروت مجتبى أماني.

إلى ذلك، استقبل الرئيس بري نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب، وبحث معه في المستجدات السياسية وشؤونا تشريعية.
 
وتحدث بو صعب بعد اللقاء، فقال :"الزيارة للرئيس بري كانت لأهداف عدة، أولًا ذكرى اخفاء الامام الصدر لم تغب عن اللقاء وكلمة الرئيس بري في الذكرى لم تغب ايضا عن النقاش وزيارة آموس هوكشتاين والمهم هي المبادرة التي اطلقها الرئيس بري امس والتي هي تكرار لدعوته منذ فترة طويلة للحوار، وخلال الزيارات التي قمت بها خلال الفترة الماضية لعدد من الافرقاء والكتل النيابية تقريبا 90 في لامائة كانوا مع الحوار الذي يعطي نتيجة".

وتابع "اليوم هذه الدعوة بكل صراحة أتت لتقول إنها مع حوار لفترة 7 أيام ومن بعدها يمكننا القول إننا سنذهب إلى جلسات مفتوحة ومتكررة، والذي كان هو مطلب العدد الأكبر من النواب المعارضين الذين كانوا يقولون لماذا لا تبقى الجلسات قائمة".

وأضاف "في هذه الدعوة تقول جلسة حوار إذا تمت تحت قبة البرلمان، لأن السيادة اللبنانية تحتم علينا أن نتحاور مع بعضنا البعض في المجلس النيابي. وإذا تمّت هذه الجلسة في المجلس، وإذا كنّا نعرف سلفًا أننا في نهاية الـ7 أيّام سنذهب إلى جلسات مفتوحة لانتخاب رئيس للجمهورية، معناها أن هناك أملًا في شهر أيلول أن يكون لنا رئيس للجمهورية".
 
وصرّح بو صعب "البعض بدأ يعطي إشارات إيجابية تجاه هذه المبادرة، ويرى أن هذه المبادرة تلبي المطلب الذي يوصل الى انتخاب رئيس للجمهورية في ايلول. والبعض من الزملاء النواب وربما ليست مواقف رسمية من الكتل الاساسية يصرحون وينتقدون المبادرة. سؤالي لهم ما هو البديل؟ من عنده حل بديل للتفاهم بين بعضنا البعض لانتخاب رئيس للجمهورية فليعطنا البديل كي نناقشه مع الرئيس بري ونقول له هناك بديل عن الحوار والتفاهم مع بعضنا البعض".
 
ولفت إلى أنهم "كانوا يقولون البديل هو الدخول إلى جلسات متتالية وها هي المبادرة تقول ندخل إلى جلسات متتالية لكن فلنتفق لأنّه على مدى 12 جلسة لم نستطع التفاهم على رئيس اليوم لعله وخلال جلسة الـ7 أيام التي سوف نجلس فيها مع بعضنا البعض نقدر خلالها أن نتوصل الى قواسم مشتركة، ونذهب إمّا بإسم أو اسمين أو ثلاثة ونذهب إلى جلسات متكررة لانتخاب رئيس للجمهورية".
 
وأشار بو صعب إلى أنّه "في رأيي هذه مبادرة إيجابية وأكثر من إيجابية وهي قد تكون الفرصة الأخيرة للمجلس النيابي كي ينتخب في العام 2023 رئيسا للجمهورية واذا لم نقدر على التفاهم لا أحد يمكن ان يتنبأ كم سيمتد الفراغ. ومن عنده بديل عن الحوار فليتفضل ويعرضه علينا حول كيفية انتخاب رئيس للجمهورية ومن يعتقد انه قادر على تأمين 65 صوتا ويفرض على الفريق الآخر رئيسا ب 65 صوتا اريد ان اسأله اذا أمنا 65 صوتا لرئيس الجمهورية وانتخب هل يستطيع تشكيل حكومة؟ هل يستطيع ان يكمل بعملية الإنقاذ ؟ لا مجال الا بأن نتحاور مع بعضنا البعض وننجز تسوية لإنجاز الاستحقاق نقنع كل الافرقاء ولا تكون تحديا انما بالتفاهم مع الجميع. وهذا هو المخرج الأفضل" .
 
وعن موقف تكتل "لبنان القوي" و بعض "الكتل"، قال بو صعب "هناك بعض الزملاء النواب وجزء كبير من النواب المستقلين حصل تواصل معهم بين الأمس واليوم. ويمكنني أن أقول إنّهم متحمسون لهذه الخطوة ويرون أنهم تلبي المطلب الذي كانوا يدعون اليه طوال الوقت وبالتالي كيف يمكن رفض هكذا دعوة للحوار والبعض ذهب أبعد من ذلك"، قائلا: "هل يجوز وهل يمكن لنا ألا نجري حوارًا مع الفريق الآخر؟ هل يمكن لنا الا نتفاهم معه. هل لا نريد أن نعيش معه في نفس البلد؟ كيف يمكن الوصول إلى حل؟ بعض الكتل التي زرتها سابقا كانوا يقولون نحن مع فكرة الحوار وكان هاجسهم اذا ما كان الحوار سيعطي نتيجة اليوم".

وذكر أنّ "في رأيي، أن الرئيس بري قد اعطى النتيجة سلفا مهما كانت نتيجة الحوار، نحن سنذهب الى جلسات مفتوحة تفضي الى انتخاب رئيس للجمهورية في شهر ايلول"، موضحًا أنّ "الحل او الفرصة الأخيرة التي تعطى اليوم لانتخاب رئيس للجمهورية في شهر أيلول او في هذه السنة جيدة. وآمل من الجميع مراجعة مواقفه وموقف تكتل "لبنان القوي" و"التيار الوطني الوطني" ايجابي".

المصدر:الوكالة الوطنية للإعلام
التغطية الإخبارية
لبنان| وزير العمل يتوجه إلى القاهرة الأحد لتقديم شكوى ضد "إسرائيل" لمنظمة العمل في جنيف
لبنان| طيران العدو يغير على بلدتي حربتا ورسم الحدث في قضاء بعلبك
اليمن| بيان المسيرات: نقول للسيد نصر الله ولحزب الله ثقوا بأن الله معكم وأنّ الشعب اليمني معكم وإلى جانبكم ولن ينسى مواقفكم الخالدة معه في أصعب الظروف
اليمن| بيان المسيرات: نقول للسيد نصر الله ولحزب الله كلنا ثقة بأنكم تستطيعون أن تلحقوا بالعدو "الإسرائيلي" الهزيمة النكراء وتسجلوا للأمة انتصارًا جديدًا
لبنان| بدء مراسم تشييع الشهداء المجاهدين على طريق القدس القائد محمد سرور "الحاج أبو صالح" وخضر عطوي "السيد محمود" وحسين عوالة "ميثم" في الغبيري
اليمن| بيان المسيرات المليونية: نقول لسماحة السيد حسن نصر الله ولحزب الله أنتم أصحاب الانتصار الأول للأمة على العدوّ "الإسرائيلي"
اليمن| بيان المسيرات المليونية: استهداف العدوّ للشعبين الفلسطيني واللبناني هو شهادة بأنهم شعوب حية لم يقبلوا بما قبل به غيرهم من الخنوع والذلة
اليمن| بيان المسيرات المليونية: نقول للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة الله معكم ونحن معكم وإلى جانبكم ولن نخذلكم مهما كانت التحديات والمخاطر
اليمن| بيان المسيرات المليونية: نؤكد استمرارنا على موقفنا الثابت الإيماني والمبدئي في مواجهة العدوّ الصهيوني ومن خلفه الأميركي والبريطاني
اليمن| بيان المسيرات المليونية: نبارك العملية النوعية المسددة في يافا المحتلة والتي أصابت أهدافها بدقة دون اعتراض لتؤكد بأن لا مكان آمنًا لمجرمي الحرب الصهاينة