موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

انتهاء المرحلة الاولى من ترميم قلعة بعلبك الاثرية

انتهاء المرحلة الاولى من ترميم قلعة بعلبك الاثرية

23/05/2019 | 11:25

تزامنا مع انتهاء المرحلة الاولى من ترميم قلعة بعلبك الاثرية عقد لقاء بين مجلس الانماء والاعمار وفاعليات مدينة بعلبك ومدير عام الاثار سركيس الخوري ورئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس والمهندسين المعنيين بهدف شرح المراحل التي وصلت اليها الاعمال والخطة الجديدة لدخول وخروج السياح.

رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس شرح اعمال الترميم التي انتهت في اعمدة معبد جوبيتير الستة  قبل شهر من إطلاق  المهرجانات الدولية، معتبرًا أنه "لولا هذا الترميم لكانت الأعمدة مهددة بالسقوط نتيجة اضرار العوامل الطبيعية".

وأكد اللقيس أن مثل هكذا ترميم لم يحصل لقلعة بعلبك منذ عام ١٩٣٣ والمفارقة أن هذه الاعمال اليوم اهم بكثير من اعمال الترميم السابقة التي جرت  في عهد الانتداب الفرنسي ١٩٣١-١٩٣٣.

من جهته، قال مدير عام الاثار سركيس الخوري: "نحن في الجزء الأخير من ترميم معبد جوبيتير الذي استغرق حوالي سنة ونصف وستنتهي الاعمال في أواخر  شهر تموز الحالي".

وأكد أن الأشغال في قلعة بعلبك موجودة من اجل الحفاظ عليها وعلى أحجارها.

وأضاف هذا الترميم جاء بعدما تبينت بعض التشققات وطبقة من التلوث التي تهدد الأحجار بالسقوط وهذا الترميم يعطيه عمر ٢٠٠ سنة الى الامام.

المهندس المشرف على عملية الترميم من مجلس الانماء والإعمار جان ياسمين شرح اهداف عملية الترميم واستحداث مدخل ومخرج جديدين للسياح كي يكون  الدخول من بستان ناصيف الذي يحتوي على اهم موقع إسلامي في  المدينة التاريخية والخروج من المدخل الحالي، وأشار الى أنه "بهذه الخطة الجديدة نتمكن من استقبال مليون إلى مليوني سائح كل عام".

واضاف أن هذه الخطة تعود بالنفع بتزخيم عجلة الاقتصاد وتفعيل الحركة التجارية في المدينة والسوق التجاري من قبل  الزوار والسياح.

المصدر:العهد
التغطية الإخبارية
لبنان| غارة على زوطر الشرقية
لبنان| غارة على جب جنين في البقاع الغربي
فلسطين المحتلة| قوات الاحتلال تقتحم قرية المغير شرق رام الله
لبنان| ارتقاء عائلة من 17 شخصًا واكثر في الغارة على زبود البقاعية
وقفة احتجاجية في المدارس في العراق ضد جرائم الكيان الصهيوني واستنكارًا لجريمة اغتيال السيد نصر الله
لبنان| طيران العدو شن غارتين على الضاحية الجنوبية لبيروت
البطريرك الراعي: اغتيال السيّد حسن نصر الله جاء ليفتح جرحًا في قلب اللبنانيّين
حزب الله: نتقدم بالعزاء من مولانا صاحب العصر والزمان عليه السلام ومن سماحة القائد الامام الخامنئي ومن جميع المجاهدين وعوائل المجاهدين والشهداء بشهادة هذا القائد الكبير
حزب الله: كان "أبو الفضل" مسؤولًا بشكل مباشر وميداني عن قيادة جبهة الجنوب بكافة محاورها ووحداتها في جبهة الاسناد منذ الثامن من تشرين الأول عام 2023 حتى شهادته المباركة
حزب الله: المقاومة الإسلامية تزف الى أهل المقاومة والشهداء القائد الجهادي الكبير الحاج علي كركي "أبو الفضل"

خبر عاجل