موقع طوفان الأقصى

توصية بمناسبة حلول فصل الشتاء وازدياد مخاطر الانزلاقات على الطرقات في لبنان

توصية بمناسبة حلول فصل الشتاء وازدياد مخاطر الانزلاقات على الطرقات في لبنان

18/01/2024 | 14:05

أصدرت جمعية اليازا توصية بمناسبة حلول فصل الشتاء وازدياد مخاطر الانزلاقات على الطرقات في لبنان، ذكرت فيها السائقين وأصحاب المركبات الآلية على مختلف أنواعها وأحجامها بضرورة التقيد بأحكام قانون السير خاصة ما يتعلق بالدواليب ومطابقتها المعايير والشروط التي يفرضها القانون.

وأشارت إلى أنه "يتوجب على السائقين فحص دواليب مركباتهم قبل السير بها والتأكد من تمتعها بالشروط القانونية وبخاصة سماكة الغوما ما يساعد عملية الفرملة ويمنع الانزلاق ويخفف نسبة الحوادث المؤدية احياناً الى الوفاة".

كما تمنت الجمعية على مراكز المعاينة "التشديد على تمتع السيارات التي تخضع للمعاينة بالمعايير والشروط القانونية لجهة سلامة الدواليب وتمتعها بالشروط المطلوبة". وطالبت دوريات قوى الأمن الداخلي "بالتشدد بمراقبة سلامة دواليب المركبات والآليات وتطبيق القانون، ما يوفر مزيدًا من حوادث الانزلاق التي يذهب ضحيتها سنويًا عشرات المواطنين".

وأشارت إلى "ظاهرة تسويق وبيع الإطارات المستعملة خاصة من قبل تجار بيع الدواليب، فهي لا تقل خطورة عن الإهمال المرتكب مع كل ما يرتب من مسؤوليات على عاتق من يقدم عليه، وهنا تشدد اليازا على ضرورة اضطلاع الأجهزة الرقابية بمسؤولياتها تجاه كبح هذه الظاهرة ومنعها نظراً لخطورتها الجسيمة في المشاركة بزيادة حوادث السير وإيقاع مزيد من الضحايا الأبرياء".

ولفتت إلى أن "خير ما يساعد المواطن في التخفيف من حوادث السير القاتلة في ظل الأزمة المالية الحاضرة، الالتزام بالقانون والقيادة بحكمة لأن نسبة غير قليلة من حوادث السير تعود إلى الانزلاق لأسباب عديدة أبرزها رداءة الدواليب أو السرعة أو توفر مواد كالرمال أو المازوت أو الزيت على الطرقات، أو حتى المياه، في المحصلة، قيادة رشيدة والتزام بالقانون تبعد عن السائق وعن الآخرين شبح الموت".
 

المصدر:بيان

خبر عاجل