موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

مندوب سورية في الأمم المتحدة: الاعتداء الإرهابي على مقرّ القنصلية الإيرانية في دمشق تهديد للسلم والأمن في المنطقة

مندوب سورية في الأمم المتحدة: الاعتداء الإرهابي على مقرّ القنصلية الإيرانية في دمشق تهديد للسلم والأمن في المنطقة

02/04/2024 | 17:46

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير قصي الضحاك أمام هيئة نزع السلاح أنّ "الاحتلال الإسرائيلي يواصل حرب الإبادة الجماعية ضدّ الشعب الفلسطيني واعتداءاته المتكررة على الأراضي السورية وأحدثها الاعتداء الإرهابي الآثم على مقرّ القنصلية الإيرانية في دمشق".

وقال الضحاك: "استهداف مقرّ دبلوماسي محمي بموجب المواثيق والأعراف الدولية ومن قبله العديد من المنشآت المدنية والمباني السكنية يؤكد حقيقة الكيان الصهيوني الذي لا يولي أي اعتبار للقانون الدولي ويستمر بتهديد السلم والأمن في المنطقة".

وأضاف "سورية تشدّد على ضرورة وضع حدّ لجرائم الاحتلال ومساءلته عنها وتؤكدّ أنّ إمعانه في إجرامه ما كان ليتم لولا الحماية التي توفرها له الإدارة الأمريكية وعدد من حلفائها في استهتار بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

الضحاك قال إنّ "الدول الغربية تقدّم تفسيرات مشوهة لمبادئ القانون الدولي لتبرير استهتارها وربيبتها "إسرائيل" بميثاق الأمم المتحدة وأحكام المعاهدات الدولية بما فيها المتعلقة بنزع السلاح".

ولفت إلى أنّ "سورية تولي اهتماماً كبيراً لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وجميع أسلحة الدمار الشامل فإنشاء هذه المناطق يسهم في تحقيق أهداف نزع السلاح وصون السلم والأمن الإقليمي والدولي".

وأشار إلى "رفض الكيان الإسرائيلي الانضمام إلى الاتفاقيات الدولية ذات الصلة وإخضاع منشآته لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية هو العائق الوحيد أمام جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل".

المصدر:الإخبارية السورية