طوفان الأقصى

لبنان| أبو الحسن: الانتخابات البلدية ستؤجّل لأكثر من سبب واعتبار

لبنان| أبو الحسن: الانتخابات البلدية ستؤجّل لأكثر من سبب واعتبار

18/04/2024 | 11:06

أكد أمين سرّ مجلس النواب النائب هادي أبو الحسن أن "الأمور ذاهبة باتجاه تأجيل الانتخابات البلدية لأكثر من سبب واعتبار"، لافتاً الى أنّ "قوى أساسيّة لديها الطرح الذي يقول إنّ هناك حربًا في الجنوب والقرى المهجّرة، في حين أنّ حوالى 103 آلاف نازح جنوبي موزّعين على بلدات الجنوب ومناطق أخرى، وبالتالي هناك مناطق وبيئة كاملة غير قادرة على خوض هذا الاستحقاق".

وفي حديث صحافي، تابع أبو الحسن: "هذا بالإضافة إلى هواجس أخرى ليس أقلّها موضوع بلديّة بيروت والتوازن فيها"، وقال: "إنطلاقًا من ذلك، تمّ تقديم هذا الإقتراح من قبل الزميل جهاد الصمد، والمعضلة الأخرى أنّه لم يتقدّم أيّ شخص بترشيحه إلى الإنتخابات البلديّة والإختياريّة وهذه مشكلة إضافيّة".

وأضاف أبو الحسن: "نحن كلقاء ديمقراطي عبّرنا عن موقفنا بحيث أنّ إجراء الإنتخابات ضرورة، ويجب الأخذ بعين الإعتبار مسألة الشغور في البلديّات وتلك المنحلّة، وبالتالي هناك ترهّل على المستوى الإنمائي في الكثير من البلديّات في ظلّ غياب الدولة، وهذا يحتاج إلى تفعيل الدور الإنمائي للبلديات. بالإضافة إلى أنّه استحقاق دستوري، واحترام القواعد الدستوريّة يجب أن يكون قاعدة وألا نلجأ إلى أيّ تعديل".

وأشار إلى أنّه "إذا اقتضت الضرورة نتيجة الظروف التي نتفهمها والتي يمرّ بها جنوب لبنان، وفي ظلّ الهواجس المطروحة، فمن الممكن تأجيلها حتى نهاية الصيف وهذا قد يكون الطرح الأفضل".

وردًّا على سؤال، أكد أبو الحسن أنّ "أيّ طروحات أخرى بالعودة عن استقالات حصلت في المجالس البلديّة وقُبلت، مخالفة للقانون وتحتاج إلى قانون، وهذا أمر غير مطروح".
 

المصدر:MTV