طوفان الأقصى

لبنان: كركي يعلن عن زيادات وازنة على تعرفات الأعمال الجراحية المقطوعة

لبنان: كركي يعلن عن زيادات وازنة على تعرفات الأعمال الجراحية المقطوعة

24/05/2024 | 15:12

استقبل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي وفدًا من مجلس نقابة أصحاب المستشفيات الخاصة برئاسة النقيب سليمان هارون وفي حضور الكادر الإداري والطبي المسؤول عن الملف في الصندوق للتداول بالعلاقة بين المستشفيات والصندوق ولاسيما ملف الأعمال الجراحية المقطوعة التي أطلقها المدير العام حيث أبدى الحاضرون ملاحظاتهم على هذا النظام الجديد الذي بوشر بتطبيقه اعتبارًا من 1/4/2024.
 
وأفاد بيان مديرية العلاقات العامة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن الممثلين عن المستشفيات، استعرضوا "أبرز الهواجس التي يعانيها القطاع الاستشفائي لناحية رفع الدعم عن أسعار الدواء والمستلزمات الطبية، كذلك ارتفاع الأكلاف التشغيلية والرواتب والتأخر في تسديد مستحقاتهم ومخاطر سعر صرف العملة الوطنية، الأمر الذي يحتم عليهم تقاضي مبالغ أكبر من تلك التي حددها الصندوق مؤخرا.
 
وتجاوبًا منه مع هذه المطالب ومع مراعاة المعايير العلمية والمنطقية والإنسانية، أعلن الدكتور كركي أمام الحاضرين عن مشروع لتعديل تعرفات الأعمال الجراحية المقطوعة بعد إعادة دراسة اللائحة واعتماد الأعمال الأكثر طلبا، حيث تم اختزال بعض الأعمال، وكذلك رفع التعرفات من 20 ضعفًا إلى 40 وحتى ال 60 ضعفًا، بحيث تصبح تغطية الضمان حوالي الـ80 في المئة ومساهمة المريض حوالي 20 في المئة من القيمة الفعلية للفاتورة الاستشفائية المقطوعة، وإن هذا الملف سوف يعرض على مجلس إدارة الصندوق خلال الأسابيع القليلة القادمة.
 
هذا الإجراء الإنصافي في حق المضمونين قابله إجراء منصف لصالح المستشفيات حيث تعهد المدير العام تسديد مستحقات المستشفيات شهريا، كما أبدى استعداده الكامل لإعادة العمل بنظام السلف الذي كان السباق في اعتماده منذ العام 2011، في حال تمت الموافقة عليه من قبل مجلس الإدارة وسلطة الوصاية (وزارة العمل). 

أما في ما يتعلق بالتسويات على المعاملات الاستشفائية المتراكمة حتى العام 2023، فقد أكد المدير العام أنه لم يرض بأي إجراء شامل لا يلحظ مناقبية المستشفيات والتزامها، بل قام بدراسة عينات من كل مستشفى وحددت قيمة الحسم على هذا الأساس مع لحظ هامش أمان بسيط لحفظ حقوق الصندوق.
 
وفي ما خص المعاملات الصحية المتراكمة للعاملين في المستشفيات، فقد أكد كركي أن فريق عمله جاهز لإتمام الإجراءات اللازمة لدفعها ولكن بعد موافقة مجلس الإدارة في الصندوق وسلطة الوصاية.
 
وفي الختام، أبدى الحاضرون استعدادهم الكامل لمضافرة الجهود من أجل القيام بدراسة تفصيلية للتعرفات ككل، بما تشمل من أعمال مخبرية شعاعية ودوائية وغيرها. 
ومن جهته، أعرب الدكتور كركي عن تجاوبه الكامل مع هذا المقترح وضرورة اعتماد شركة أو أكثر للقيام بهذه الدراسة، وتمنى على المستشفيات التعاون بالقدر التي يتطلبه الواجب الوطني تجاه اللبنانيين عموما والمضمونين خصوصًا، مؤكدًا وقوفه في وجه كل من يعمل على حرمان هؤلاء من حقهم بتغطية صحية لائقة وعادلة وتركهم تحت رحمة شركات التأمين الخاصة".
 

المصدر:الوكالة الوطنية
التغطية الإخبارية
طهران تدين بيان الترويكا الأوروبية الذي يتضمن مزاعم كاذبة حول البرنامج النووي السلمي لإيران
فلسطين: قوات الاحتلال تقتحم قرية جيت شرقي قلقيلية
اليمن| العميد سريع: القوات المسلحة اليمنية مستمرة في الانتصار للشعب الفلسطيني والرد على العدوان الأمريكي البريطاني حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزّة
اليمن| العميد سريع: العمليات العسكرية الثلاث في البحرين الأحمر والعربي حققت أهدافها بنجاح
اليمن| العميد سريع : سلاح الجوّ المسير استهدف السفينة "Happy Condor" في البحر العربي بعدد من الطائرات المسيرة
اليمن| العميد يحيى سريع: العملية الثانية في البحر الأحمر استهدفت سفينة "CAPTAIN Paris" لانتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة
اليمن| العميد يحيى سريع: استهدفنا مدمرة أميركية بعدد من الصواريخ الباليستية في البحر الأحمر
المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية: نفذنا 3 عمليات في البحرين الأحمر والعربي استهدفت مدمرة أميركية وسفينتين انتهكتا قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة
زاخاروفا: مقتل المراسل تسيتساغي جريمة خطيرة أخرى ترتكبها كييف وموسكو واثقة بأنّ الجناة ستتم معاقبتهم
فلسطين: جيش الاحتلال يعترف بمقتل جنديين في معارك جنوب قطاع غزة