عاشوراء 2024

لبنان: بوحبيب التقى نظيريه الروسي والإيراني في نيويورك 

لبنان: بوحبيب التقى نظيريه الروسي والإيراني في نيويورك 

18/07/2024 | 11:08

تابع وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بوحبيب لقاءاته في نيويورك، على هامش مشاركته في النقاش المفتوح حول الحالة في الشرق الأوسط في مجلس الأمن.

وعقد الوزير بوحبيب اجتماعات ثنائية مع وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف، ووزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية بالوكالة علي باقري كني. والتقى مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام جان بيير لاكروا، ورئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر السيدة ميريانا سبولياريتش إيغر.

وبحث بوحبيب مع نظيره الروسي الوضع في جنوب لبنان وسبل خفض التصعيد، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها، بخاصةً على الصعيد الاقتصادي، مع تأكيدهما على عمق العلاقات اللبنانية-الروسية، التي ستحتفل هذا العام بمناسبة مرور ثمانين سنة على تأسيسها.

في لقائه مع نظيره الإيراني، كان عرض للأحداث والتطورات في المنطقة. واتفق الوزيران على "ضرورة بذل كل الجهود الممكنة للتوصل إلى وقف إطلاق نار في غزة وفي جنوب لبنان، حيث أن أي تصعيد محتمل سوف يتطور إلى مواجهة كبيرة في المنطقة. كما تباحثا في أمور ثنائية تَهمّ البلدين".

في اللقاء مع لاكروا، عبّر الوزير بوحبيب عن "امتنان لبنان للدور الذي تلعبه قوات اليونيفيل في جنوب لبنان"، مشددًا على أن لبنان، كباقي الدول الصغيرة في جغرافيتها، يحتمي بالأمم المتحدة والقانون الدولي"، مشددًا على أن "أي حرب على لبنان سَتُوَلّد الدمار ليس فقط للبنان بل للمنطقة جمعاء".

في اللقاء مع رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، كان عرض لـ "الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي الإنساني". كما تناولا "أزمة النزوح السوري المستمر في لبنان، وسبل الدعم التي يمكن أن يقدمها الصليب الأحمر الدولي في ما يتعلق بمواجهة أعباء النزوح".

المصدر:الوكالة الوطنية
التغطية الإخبارية
لبنان: غارة صهيونية تستهدف منطقة مفتوحة في مرتفعات بلدة عين التينة البقاعية
فلسطين: 4 شهداء بقصف الاحتلال مجموعة صيادين قرب جسر وادي غزة غربي النصيرات
وزارة الصحة في غزة: ارتفاع حصيلة العدوان "الإسرائيلي" إلى 83848 شهيدًا و89459 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي
وزارة الصحة في غزة: الاحتلال يرتكب 3 مجازر ضد العائلات في القطاع وصل منها للمستشفيات 54 شهيدًا و95 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية
لبنان: زيارة سرية خاطفة للسفيرة الأميركية إلى زحلة
الجبهة الشعبية: اقتحام المجرم والفاشي بن غفير باحات الأقصى تصعيد خطير ولعب بالنار
استطلاع رأي: غالبية "الإسرائيليين" لا تثق بالقيادتين السياسية والعسكرية
لبنان: طيران العدو يشن غارة على أطراف بلدتي الشعيتية وزبقين
لبنان: النائبان الحاج حسن والمقداد بحثا مع وزير الطاقة وضع الكهرباء والمياه في بعلبك
إعلام العدوّ عن مستوطني الشمال: تهديدات غالانت فارغة ولا تخيف (السيد) نصر الله ولا تحظى بثقة الجمهور