طوفان الأقصى

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الأربعاء 14 آب/أغسطس 2024

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الأربعاء 14 آب/أغسطس 2024

14/08/2024 | 06:31

صحيفة البناء

خفايا
تعتقد جهات دبلوماسية غربية أنّ المؤتمر الصحافي لوزير الخارجية الإيرانية بالإنابة الذي استعرض بالتفصيل الاتّصالات والنشاطات الدبلوماسية والمرجعيات في القانون الدولي التي تحكم كيفية التعامل مع العدوان وحالة الدفاع المشروع عن النفس ليخلص إلى القول إن الردّ الإيراني قانوني ومشروع وآتٍ حكمًا وبقياس ردع كيان الاحتلال عن تكرار الاعتداءات والانتهاكات المتكرّرة. يعني أن الأمر الآن صار للميدان وأقفل الباب أمام السياسة والدبلوماسية.

كواليس
قال خبراء في الشؤون الإستراتيجية إنّ إعلانات وزارة الحرب الأميركية التفصيلية عن نوعية وعدد القطع البحرية وحاملات الطائرات والأسلحة التي ترسلها إلى المنطقة وبعدها إعلان وزارة الخارجية عن كميات عدد الطائرات التي تمّت الموافقة على بيعها للكيان وقيمتها بمليارات الدولارات ثمّ قيمة صفقة قذائف مدفعية تعبير عن مراهنة أميركية على وظيفة رادعة لهذه الإعلانات في التأثير على قرار إيران وقوى المقاومة لجهة طبيعة وحجم الرد المقبل. وعلّق الخبراء بأن هذا الرهان علامة على عدم معرفة فعلية بحسابات إيران وقوى المقاومة.

صحيفة اللواء

همس
أبلغت دولة أميركية عاصمة تستعد للردّ على اغتيال هنية أنها لا تقبل استهداف المدنيين في "إسرائيل".
غمز
لا يُخفي نائب شوفي ينتمي إلى عائلة سياسية تاريخية أن التعايش مع أحزاب الحرب، ينطوي على صعوبات سياسية وخدماتية معيقة لعمله كنائب.
لغز
تساءل خبراء طاقة: لماذا يستمر العجز المالي في توفير شراء الفيول أو "الغاز أويل" ما دامت مؤسسة كهرباء لبنان تجبي من المواطنين بالدولار الأميركي!

صحيفة الجمهورية

 - كشف مرجع أمني يُشارك في مفاوضات غد الخميس أنّ اتفاق اطار أصبح جاهزًا وسيوضع على الطاولة كمنطلق لاستكمال البحث في الشروط والشروط المضادة المستجدّة.
 - ينوي أحد النواب الاستقالة من موقع تنظيمي استباقًا لقرار يفصله من التنظيم.
 - ما زالت دائرة رسمية حيوية تتعثر في أدائها وتعطي إفادات ورقية هزيلة بدل بطاقات رسمية على رغم مداخيلها الكبيرة.

صحيفة النهار

 - قال مرجع سياسي في مجالسه، أنّ الأسبوع الحالي سيرسم معالم المرحلة في لبنان والمنطقة، وخصوصًا ردّ حزب الله وإيران وكيفية ردّ "إسرائيل"، ومن ثمّ الاحتواء وكلّ الاحتمالات واردة، لكن لبنان يحبس أنفاسه ويترقّب.
 - في ظلّ الأجواء المقلقة كثر الكلام عن قدرة مصرف لبنان على الصمود ودعم الليرة إذا ما نشبت الحرب، علمًا أن لا طلب على الليرة اللبنانية وبالتالي لا ضغوط عليها.
 - يُنقل بأن وزراء ونواب حاليين وسابقين، جهزوا منازلهم في الخارج وأرسلوا عائلاتهم، تحسبًا لأي طارئ قد يحصل في البلد.
 - يقول مصدر مصرفي أن السعي لكسر العرف حاليًّا في جمعية المصارف وادخال أعضاء إضافيين من خارج النظام المتبع إنما يهدف إلى الامعان في شرذمة الجمعية ولا تفيد في إعادة تفعيل دورها وذلك يتم بهدف سياسي مبرمج بعدما سعت الجمعية دومًا إلى تحييد نفسها عن الغرق في وحول السياسة.
 - تستمرّ الحملة على عدد من النواب من الجيش الإلكتروني لـ"التيار الوطني الحر" تارة بأن حزب الله يدعم تمردهم، وطورًا انّهم يتبعون للسفارات، ما يدلّ عن خطة مبرمجة لتشويه صورتهم بعد فصلهم أو إرغامهم على الاستقالة.
 - تكثر في هذه الفترة طلبات السفارات والمنظمات الدولية إلى مجلس الوزراء لإدخال أسلحة وذخائر وسترات واقية من الرصاص تحسبًا لأي تطوّرات أمنية خصوصًا بعد تعرض السفارة الأميركية لإطلاق نار قبل مدة.

المصدر:الصحف اللبنانية