موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان يتألق بفوز مشروعين في معرض كندا الدولي للاختراعات

لبنان يتألق بفوز مشروعين في معرض كندا الدولي للاختراعات

26/08/2024 | 15:38

حقّق لبنان إنجازًا متميّزًا في معرض كندا الدولي للاختراعات، حيث فاز مشروعان لبنانيان بجوائز التميّز، مؤكدين بذلك قدرة الشباب اللبناني على الإبداع والابتكار في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

جاءت المشاركة اللبنانية في هذا الحدث الدولي بدعم من الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث، التي أعلنت في بيان أنه "تسعى إلى تعزيز مكانة لبنان العلمية من خلال دعم الابتكار والاستثمار في الطاقات الشبابية".

المشروع الأول، "Plastizero"، أعدّته طالبات مدرسة "البتول الثانوية" تحت إشراف الأستاذة سيرين محفوظ، يهدف المشروع إلى مكافحة التلوث البلاستيكي باستخدام إنزيم طبيعي مستخرج من الموز الناضج لتفكيك البولي إيثيلين، المادّة البلاستيكية الأكثر شيوعًا. 

وقد نال هذا الابتكار جائزة التميّز الدولية من "منظمة ترويج الإبداع والابتكار" (OCIIP) وجائزة التميّز من "جمعية ترويج الابتكار والاختراع التايلاندية" (ATIP).

المشروع الثاني، Method and System for Referencing Data" (CROSS Compression)"، قدّمه علي رشعيني من شركة "تكنولوجي".

يبتكر هذا المشروع نظامًا حديثًا لتقليل تكرار البيانات في مراكز البيانات، مما يساهم في توفير الطاقة وزيادة كفاءة التخزين بشكل آمن وفعّال. 

وقد حصل المشروع على الجائزة الدولية للميدالية الخاصة من "معرض هونغ كونغ يان تشاي STEAM" (STEAM@YCH) وجائزة خاصة من "كلية المخترعين" (ICO) في تورونتو، كندا.

وأضاف البيان: "تستعد الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث لمواصلة دعمها للمواهب اللبنانية من خلال التحضير للمشاركة في معرض ألمانيا نهاية شهر تشرين الأول المقبل، ومعرض الكويت في شهر شباط. وتُعد المعارض الدولية منصة أساسية لعرض الابتكارات وتبادل الخبرات، مما يسهم في تحويل الأفكار الخلاقة إلى مشاريع قابلة للتنفيذ والاستثمار، ويعزّز دور لبنان كمركز للإبداع العلمي والتكنولوجي في المنطقة".

المصدر:الوكالة الوطنية
التغطية الإخبارية
لبنان| الطيران الحربي المعادي أغار على الأطراف الغربية لبلدة دير سريان الجنوبية
لبنان| الطيران الحربي المعادي يشنّ غارة جوية استهدفت مجرى نهر الليطاني بين الخردلي ودير ميماس
إعلام العدو: صفارات الإنذار تدوي في المالكية بالجليل الأعلى
لبنان| الأبيض تفقّد خلية الأزمة في بلدية بيروت: للتنسيق وتكامل الجهود لمواجهة الظروف الصعبة
لبنان| الحلبي تفقد الامتحانات الرسمية بدورتها الاستثنائية وتابع موضوع تسريب الأسئلة ووجه كتابًا إلى النيابة العامة حول مقال صحافي
لبنان| "المؤتمر الشعبي" في عكار: استحضار فلسطين والقدس في الخطاب الديني ضرورة وواجب
إعلام العدو: عمليًا الشمال كله منطقة قتال ومنذ اغتيال شكر، أبقى حزب الله "إسرائيل" كلها في انتظار رده.. حتى الآن لا يوجد أوضاع لنهاية الحرب أو إستراتيجية.
إعلام العدو: منذ 11 شهرًا الجيش في وضع دفاعي في الشمال.. حزب الله خلق معادلة رد وحرب استنزاف
لبنان| الشيخ القطان عن عملية الأربعين: تظهر تعاظم قوّة المقاومة وردعها للعدوّ
لبنان| النائب عبد الله تابع تعديل تعرفات الأعمال الجراحية مع كركي

خبر عاجل