موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان| الأبيض تفقّد خلية الأزمة في بلدية بيروت: للتنسيق وتكامل الجهود لمواجهة الظروف الصعبة

لبنان| الأبيض تفقّد خلية الأزمة في بلدية بيروت: للتنسيق وتكامل الجهود لمواجهة الظروف الصعبة

26/08/2024 | 17:56

تفقّد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور فراس الأبيض مقرّ خلية الأزمة في مبنى بلدية بيروت، حيث عقد اجتماعًا مع أعضاء الخلية بحضور محافظ بيروت القاضي مروان عبود ورئيس بلدية بيروت عبد الله درويش، وذلك للتداول في تطوّرات الأوضاع الميدانية وبحث الخطط المستقبلية لتلبية احتياجات النازحين اللبنانيين وأماكن إيوائهم. 

وبعد الاجتماع، عقد وزير الصحة العامة ومحافظ بيروت مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا.

وذكر الوزيرالأبيض، في بداية المؤتمر، بموقف الحكومة اللبنانية الرافض للحرب، مجدّدًا الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار من غزّة إلى لبنان".

وأوضح الأبيض أنه "نظرًا لتمادي العدوان "الإسرائيلي" كان من الضروري رفع جهوزية لبنان ووضع الحكومة خطة طوارئ". وأشار إلى "أن وزارة الصحة العامة تركز بشكل أساسي على خطة الطوارئ الصحية التي تم تفعيلها منذ بدء الاعتداءات على لبنان، وذلك من خلال تهيئة المستشفيات وتدريب الكوادر الطبية وتأمين الأدوية والمستلزمات التي باتت تكفي لفترة لا تقل عن أربعة أشهر".

كما نوه بـ"كفاءة المستشفيات اللبنانية في الاستجابة خصوصًا خلال الاعتداءات الأخيرة على الضاحية الجنوبية والبقاع، مما سمح لها باستقبال أعداد كبيرة من الجرحى وتلبية حاجاتهم الطبية من دون تأخير".

وفي ما يتعلق بموضوع النزوح، أشار الأبيض إلى "أن لبنان يشهد نزوحًا لأكثر من 120 ألف مواطن، معظمهم نزحوا قسرًا من المناطق الجنوبية". 
وأوضح "أن وزارة الصحة وضعت خطة للتعامل مع هذا النزوح وهي تعمل بالتعاون مع شركائها لتأمين الخدمات الصحية لهؤلاء النازحين، حيث يتم تقديم الرعاية الطبية عبر عيادات نقالة، خصوصًا للذين لجأوا إلى مراكز الإيواء. كما تم وضع خطة للترصد الوبائي لتفادي انتشار أي أمراض بين النازحين، خاصة في مراكز الإيواء حيث يُشكّل الاكتظاظ بيئة ملائمة لتفشيها".

ومع توسع دائرة الاعتداءات واحتمالية توسع الحرب، أكد الأبيض "أهمية الاستعداد لمواجهة أي تطوّرات مستقبلية"، مشيرًا إلى "زيارات ميدانية قام بها إلى مناطق لبنانية مختلفة كانت أكثر استقبالًا للنازحين في الماضي".

محافظ بيروت

من جهته، أعرب محافظ بيروت القاضي مروان عبود عن امتنانه وتقديره للجهود المبذولة في مواجهة الأزمة، مؤكدًا ثقته بوزير الصحة العامة والفريق العامل في الوزارة. وأوضح "أن العمل يجري بكلّ الإمكانات المتاحة رغم محدوديتها، وسط شح المساعدات والدعم من الجهات الخارجية. وأضاف عبود أن المستشفيات جاهزة للتعامل مع أي أعمال عدائية قد تطال العاصمة وضواحيها"، مشيرًا إلى "أنه تم وضع خطط مدروسة لمواجهة الطوارئ وإيواء النازحين اللبنانيين وتلبية كافة احتياجاتهم".

كما شدد على "أن الإدارة الحكيمة ستمكّن لبنان من الصمود، حتّى وإن كان ذلك بالحد الأدنى".

المصدر:الوكالة الوطنية
التغطية الإخبارية
لبنان| اللقاء الوطني للهيئات الزراعية يهنّئ بعملية "يوم الأربعين": قوّضت أركان العدوّ واستخباراته
اتحاد "الضياء": الخدمات الطبية لعمّال لبنان حق مقدس 
لبنان| الشيخ العيلاني: صيدا كانت وما زالت وستبقى البيئة الحاضنة للمقاومة 
إعلام العدو عن مجلس الجليل الأعلى: انفجار 3 طائرات بدون طيار في منطقة "إييليت هشاحر"
فلسطين المحتلة| الطيران المروحي الصهيوني يستهدف حي تل السلطان بمدينة رفح بصاروخين جو - أرض
إعلام العدو: انفجار طائرتين مسيّرتين في منطقة "إييليت هشاحر" في الجليل الأعلى
فرنسا| القبض على الرئيس التنفيذي لشركة تيليغرام واحتجازه كجزء من تحقيق بجرائم إلكترونية
لبنان| السيد فضل الله عزّى بالرئيس الحص: رحيله يمثل خسارة كبيرة للوطن ولإنسانه
لبنان| قصفٌ مدفعي صهيوني يستهدف أطراف بلدة الناقورة
مصر تدين تصريحات بن غفير بشأن الأقصى وتحمل "إسرائيل" المسؤولية القانونية عن الالتزام بالوضع القائم وعدم المساس بالمقدسات