موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الأربعاء 4 أيلول/سبتمبر 2024

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الأربعاء 4 أيلول/سبتمبر 2024

04/09/2024 | 06:31

صحيفة البناء

خفايا
قال أحد خبراء الملف القانوني الخاص بالتحقيقات الدولية مع الحاكم السابق لمصرف لبنان رياض سلامة إنّ قرار توقيف سلامة هو خطوة هامة في سياق كشف خفايا اللعبة المالية التي أضاعت أموال المودعين، لكن الحذر واجب لأن الخطوة المتأخرة تحتمل فرضيّة أن تكون استباقًا لصدور مذكرة جلب عبر الانتربول لحساب دولة أوروبيّة يصعب ردّ طلب صادر عن مؤسساتها القضائية قانونيًا وسياسيًا، فيصبح التوقيف نهاية مسار لا بدايته وحماية لا عقابًا.

كواليس
طرح الخبر المنشور عبر وسائل الإعلام الرسمية والخاصة في الكيان عن استقالة قريبة لرئيس الوحدة 8200 على خلفيّة الفشل في 7 أكتوبر وما رافقها من حديث عن توقيت استقالات أخرى عسكرية وأمنية مرافقة، سؤالًا خطيرًا حول إمكانيّة أن يكون كلّ ما يجري خطة أمنية مرسومة للتغطية على مقتل رئيس الوحدة 8200 خلال هجوم المقاومة على مقرّه، والاستقالة تغطية لإخفاء مصيره إلى مرحلة لاحقة تعلن فيها وفاته بداعي المرض أو حادث وفتح طريق تعيين بديل منه. وتأتي سائر الاستقالات المقرّرة سلفًا والمؤقتة حديثة لجعل الأمر يبدو طبيعيًا؟

صحيفة اللواء

همس
يتردّد أنّ ضغطًا قضائيًا أوروبيًا، بغطاء أميركي، أدى إلى توقيف حاكم مصرف لبنان السابق.
غمز
لوحظ أنّ بيان نائبة مدير مكتب "اليونيفيل" الإعلامي كانديس أرديل حول استهداف العدوّ لسيارة موظفين يقدمون خدمات للقوات الدولية واستشهادهما، قد جَهَّلَ الفاعل ولم يُشِر إلى مسوؤلية "إسرائيل"!
لغز
خلافًا لما تردّد، ما زالت الحركة في الضاحية الجنوبية لبيروت كثيفة، ولم يتوقف أي قطاع من قطاعاتها الإنتاجية عن العمل ولو تراجع بنسبة قليلة في بعض القطاعات مثل عيادات الأطباء ولكن لسبب مادي لا أمني؟

صحيفة الجمهورية

 - أبدى دبلوماسي أجنبي دهشته من كثرة المفاجآت على الساحة اللبنانية، بحيث كلّ يوم قصّة وكلّ قصّة تُنسي اللبنانيين ما سبقها.
 - تنتظر شريحة واسعة من اللبنانيين ما سيطرحه مرجع مالي راكم رصيدًا من الثقة على مدى أكثر من سنة، في سبيل تخفيف الأعباء عنهم وتوفير قسم من حقوقهم.
 - جزم مسؤول كبير أن لا أفق لمسعى يتوقع استئنافه قريبًا، بناء على معطيات لا توحي بتوافر أي جديد.

صحيفة النهار

 - ترصد أوساط ديبلوماسية غربية بدقة ردود فعل القوى السياسية على اختلافها من توقيف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة باعتبار أنّ هذه الردود المرتقبة ستعكس الاتّجاهات التي ستسبق احتمال توسع التحقيقات مع سلامة حيال المرحلة التي كان فيها في منصبه.
 - قال سفير عربي ردًا على سؤال عن تعاطي دولته في لبنان: "ما زلنا على موقفنا من انتخابات الرئاسة والاقطاب السياسية الموجودة في السلطة وخارجها".
 - يتردّد على ألسنة البعض أنّ مسؤولًا محاصرًا بالشبهات وتحصيل المال لحسابه الخاص من خلال استغلال موقعه لا يحضر أكثر من ساعة واحدة إلى مكتبه كلّ يوم.
 - تساءلت مصادر متابعة حول ما إذا تمّ إدراج موضوع التنصت "الإسرائيلي" على الكابل البحري بين لبنان وقبرص في اجتماعات المسؤولين اللبنانيين مع مدير المخابرات القبرصية الذي يزور بيروت حاليًا، علمًا أنّ اللجنة النيابية للاتصالات في آخر اجتماع لها في 25 تموز الماضي ناشدت الحكومة اللبنانية إعطاء هذا الموضوع الأولوية القصوى.
 - مرشّحون يتحضّرون للانتخابات النيابية لم يتلقوا أي إشارة من مرجعيتهم بعد تشير إلى خوضهم الاستحقاق المقبل.
 - قال نواب متابعون إنّ ثلاثة مستشارين يتحكّمون بإحدى الوزارات الأساسية ويسيطرون على قرار الوزير المعني وجرت محاولة لإبعادهم باءت بالفشل نتيجة ارتباط كلّ واحد منهم بحمايات.

المصدر:الصحف اللبنانية
التغطية الإخبارية
فلسطين المحتلة| قوات الاحتلال تنفذ حملة اعتقالات طالت عشرات الفلسطينيين في مخيم الجلزون
إعلام العدوّ: صفارات الإنذار تدوّي في "شامير" بالجليل الأعلى خشية تسلّل طائرات مسيّرة
جيش العدوّ: أطلقنا صاروخًا اعتراضيًا باتّجاه طائرة من دون طيار كانت قادمة من الشرق
فلسطين المحتلة| جيش الاحتلال ينسف مربعات سكنية شمالي غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزّة
لبنان| مؤتمر صحافي لوزير العمل لعرض الخدمات الإلكترونية في الوزارة
النروج| صندوق الثروة السيادي قد يسحب استثماراته من "إسرائيل"
فلسطين المحتلة| كتائب شهداء الأقصى - نابلس تفجّرعبوة ناسفة شديدة الانفجار بقوات الاحتلال المقتحمة مدينة نابلس
لبنان| القاضية عون: مستعدّة للتوجه إلى مكان توقيف سلامة لاستجوابه على أمل أن تصفو النوايا وينتصر العدل
غانتس وآيزنكوت يهاجمان ويدحضان أكاذيب نتنياهو: لم يحقق أيًا من أهداف الحرب
فلسطين المحتلة| محاولة دهس مجموعة من جنود الاحتلال قرب قرية قصرة جنوب شرق نابلس وانسحاب السيارة من المكان

خبر عاجل