موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان| ندوة عن "المقاومة" في مجمع باسل الأسد الثقافي في صور

لبنان| ندوة عن "المقاومة" في مجمع باسل الأسد الثقافي في صور

08/09/2024 | 18:04

أقامت منفذية صور في الحزب السوري القومي الاجتماعي، بالتعاون مع ملتقى الجمعيات الأهلية في صور ومنطقتها، ندوة سياسية في مجمع باسل الأسد الثقافي في مدينة صور، تحدّث فيها الصحافي والكاتب السياسي غسان جواد، بحضور مسؤولين من الحزب السوري القومي الاجتماعي وممثلين عن حزب الله والتجمّع اللبناني العربي عصام، وجمعية المشاريع الإسلامية، وحزب البعث العربي الاشتراكي وحزب الاشتراكيين العرب والحرس القومي العربي، وممثلين عن فصائل المقاومة الفلسطينية، وفاعليات اجتماعية وثقافية وإعلامية.

خير الدين
وكانت مداخلة لعميدة البيئة في الحزب السوري القومي الاجتماعي رمزا خير الدين، فأشارت إلى أن "مؤسس الحزب انطون سعاده حذّر في عشرينيات القرن الماضي من الخطر الصهيوني على فلسطين"، ودعا إلى مواجهته، وإنفاذًا لتعليماته قاتل القوميون في حيفا وعكا ويافا منذ العام 1936 وارتقى منهم الشهداء.

جواد
وتحدّث الصحافي والكاتب السياسي غسان جواد، فاعتبر أن "خيار المقاومة لا بديل عنه في مواجهة العدو الصهيوني، وأن التضحيات التي تُبذل في هذه المواجهة، تبقى أقل كلفة من كل مسارات التفاوض وأوهام السلام التي ترمي إلى تصفية القضية الفلسطينية برمتها".

ولفت جواد إلى أنه "منذ العام 1948، والعدو الصهيوني يهوّد الأرض الفلسطينية ويواصل سياسات الاستيطان واقتلاع الفلسطينيين من ارضهم، لا بل إبادتهم بواسطة المجازر الوحشية، وما يحدث في غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023، دليل على الإبادة الجماعية التي ترتكب بحق الفلسطينيين، إذ أن عدد الشهداء في غزة وحدها لامس المئة ألف شهيد في أقل من عام، جلهم من الأطفال والنساء. عدا عن مئات الشهداء في الضفة الغربية وكل مدن وقرى فلسطين المحتلة".

ورأى جواد أن "الدعم الأميركي والغربي المتواصل لـ "اسرائيل"، يزيدها غطرسة وعنصرية وإجرامًا، كما ويزيدها تحديًا للقوانين الدولية والاإسانية وما يُسمى مؤسسات المجتمع الدولي، وهذا ما يضع المسؤولية على  أميركا والغرب الاستعماري بالمشاركة في سفك دماء الفلسطينيين".

وبالعودة إلى خيار المقاومة، أكد جواد أن "انطلاقة الثورة الفلسطينية واشتداد العمل الفدائي سبيلًا وحيدًا للتحرير والعودة، جعل القضية الفلسطينية تتصدّر المشهد العالمي والإنساني كقضية محقة وعادلة، غير أن ما حصل في كمب - ديفيد ومن ثم في أوسلو ووادي عربة، شكل طعنة لمسيرة الكفاح المسلح، لكن مع طوفان الأقصى وحجم التضحيات، فإن القضية الفلسطينية استعادت مكانتها ووهجها كأعدل قضية تحرّر في العالم".

وفي حديثه عن المقاومة، أشار جواد إلى ان "انطلاقة المقاومة في لبنان العام 1982، جبهة وأفواجًا والتي تشكلت من الحزب القومي والعديد من الأحزاب والحركات والقوى وكان من نتاجها رصاصات خالد علوان والعمليات النوعية، ثم المقاومة الإسلامية مع حزب الله، مكّنت لبنان من إنجاز التحرير وصنع الانتصارات. والمقاومة اليوم في لبنان، أرست معادلات كبيرة، وهي تؤدي اليوم دورًا محوريًا في إسناد المقاومة الفلسطينية، وهذا الإسناد من لبنان تدرك "إسرائيل" أنه مفتوح على كل الاحتمالات".

وختم جواد: "هذا زمن المقاومة، وبالمقاومة وحدها يصان الحق وتتحرّر الارض ويندحر الاحتلال والاستعمار".

المصدر:الوكالة الوطنية
التغطية الإخبارية
لبنان| وزارة الصحة: 3 إصابات طفيفة جدًا في الغارة على خربة سلم
الجزائر: عبد المجيد تبون رئيسًا للجزائر لولاية ثانية بعد فوزه بالانتخابات وحصوله على 94.65%
إعلام العدو: انفجار عدد من الطائرات بدون طيار في منطقة الزاعورة في الجولان
إعلام العدو: هبوط مروحية لجيش الاحتلال بمستشفى "رمبام" في حيفا شمال فلسطين المحتلة
السلطة الوطنية للانتخابات بالجزائر: نشعر بارتياح عميق إزاء المشاركة الواسعة للمواطنين بهذا الاستحقاق الانتخابي
لافروف يصل إلى الرياض ليشارك في اجتماع وزاري لمجلس التعاون الروسي الخليجي
الأحزاب العربية أشادت بعملية "معبر الكرامة": رد طبيعي على محرقة العدو بحق أبناء غزة والضفة 
إعلام العدو: صفارات الإنذار تدوي في "سنير" و"دان" في إصبع الجليل خشية تسلل طائرات مسيّرة
إعلام العدو: صفارات الإنذار تدوي في كريات شمونه ومحيطها خشية تسلل طائرات مسيّرة
لبنان| تحليق للطيران التجسسي والمسيّر فوق صريفا والغندورية وفرون