موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الجمعة 13 أيلول/سبتمبر 2024

أسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الجمعة 13 أيلول/سبتمبر 2024

13/09/2024 | 08:08

البناء
- خفايا: قال خبير في الشؤون الأمنية إن الشكوك ازدادت بمقتل قائد الوحدة 8200 التي استهدفها حزب الله رداً على اغتيال القيادي في المقاومة فؤاد شكر مع الإعلان رسمياً عن تقديمه استقالته على خلفية مسؤوليته عن عدم التحذير من وقوع طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر العام الماضي، لأن الاستقالة تأتي بعد أحد عشر شهراً على حدث الطوفان وبعد أيام من إعلان حزب الله مهاجمة مقر الوحدة 8200. وقال إنه طالما لم يعُد قائد الوحدة شخصية أمنية بعد الاستقالة وصار مثل كل الضباط المتقاعدين يستطيع الظهور الإعلامي، وإذا حدث ذلك يجب أن يسأله أحد هل استقال لأنه فشل في حماية مقرّ الوحدة من الهجوم؟

- كواليس: يقول خبراء عسكريّون إن الاستنزاف النفسيّ والماديّ الذي تسبّب به تأخُّر الردّين اليمنيّ والإيراني هو الذي يفسّر قرار سحب حاملات الطائرات من مياه المنطقة، خصوصاً أن الحاملات وفقاً لآخر التقييمات العسكرية تحوّلت الى أعباء عسكرية ومصدر مخاطر أكثر مما هي وسيلة ردع وتدخُّل في ظل حرب الصواريخ والطائرات المسيّرة، لكن لهذا الانسحاب تأثير معنوي على داخل الكيان الذي يستشعر بالأمان عندما يرى الحشود الأميركيّة تُحيط به ويشعر بالقلق بغيابها وعلى الإسرائيليين الآن أن ينتظروا وحدَهم الهجمات المقبلة.

اللواء
همس: تؤكد مصادر المعلومات أن زيارة هوكشتاين إلى بيروت وتل أبيب تهدف إلى عدم تعرُّض ملفات تم إنجازها للخطر إذا توسعت الحرب الدائرة.
- غمز: يُنقل عن مرجعية غير أمنية استياؤها البالغ، من خطوة قضائية، ما تزال مدار اهتمام محلي ودولي واسع.
- لغز: تربط مصادر المقاومة بين استقالة قائد وحدة 8200 في جيش الاحتلال وضربة المقاومة للوحدة في 25 آب وما نجم عنها من خسائر بشرية محققة.

الجمهورية
- قال دبلوماسي عربي بعد لقاء حاشد جمع كل القوى السياسية في مناسبة دينية، يبدو أنكم تلتقون على كل شي ما عدا انتخاب رئيس للجمهورية.
- تضاربت المعلومات والتقديرات حول دوافع وظروف استئناف تحرك دبلوماسي بارز في ملف حساس معطل، في هذا التوقيت.
- تحمل مسؤولة إعلامية شابة جديدة وناطقة رسمية باسم سفارة دولة بارزة برنامجًا طموحًا، علمًا انها من أصول عربية.

الديار
- علمت "الديار" من مصادر خاصة، أن حراك العسكريين المتقاعدين قام بين ليل الأمس وصباح اليوم، "باستطلاع" مجموعة من "الاهداف"، من بينها "منازل ومصالح" لأحد أبرز مستشاري رئيس حكومة تصريف الأعمال، والمقرب منه، في إطار التحركات التي أطلقها الحراك.

النهار
- نقلت نقابة مطوري العقارات عن الحاكم من وسيم منصوري أن موضوع "اللائحة الرمادية" وإدراج الدول ضمن هذه اللائحة نتيجة معايير معينة هو إجراء روتيني دوري من قبل FATF وقد مرت بهذه التجربة دول عدة. وفسر البعض الكلام بأن لبنان صار حكمًا على اللائحة وينتظر فقط الإعلان عن الأمر.

- تتم عملية تصفية حسابات بين محيطين بمرجع سياسي سببه التنافس على مركز القرار وتتوالى فصول الخلاف حتى باتت تظهر إلى العلن.

- قال الوزير السابق وئام وهاب إن لديه معلومات تفيد بأن اسم الأمين العام لمجلس الوزراء محمود مكية سيكون مدرجًا على لائحة العقوبات الأميركية قريبًا جدًا.

- لفت بيان صادر عن إحدى شركتي الخليوي فاخرت فيه بزيادة عدد المشتركين إلى ما يفوق 2.5 مليوني مشترك، وصورت ذلك على أنه إنجاز كبير علمًا أنه منذ نشأة الخليوي في لبنان عام 1995 ثمة زيادة سنوية متراكمة في عدد المشتركين، وذلك قبل وجود نحو مليوني سوري في لبنان.

- قال وزير سابق إن الاستحقاق الرئاسي لا يزال متأخرًا ما دامت واشنطن لم تقل كلمتها بعد.

المصدر:الصحف
التغطية الإخبارية
لبنان| انتهاء العطلة القضائية في 16 الحالي ضمنًا
متظاهرون يغلقون شوارع رئيسية في "تل أبيب" للمطالبة بصفقة تبادل للأسرى
لبنان الطيران الحربي الصهيوني أغار على منطقة الصالحاني وأطراف بلدة يارون في الجنوب
مستشفى العودة: استشهاد فلسطينيين اثنين وإصابة 9 آخرين بقصف صهيوني استهدف منزلًا في مخيم النصيرات
لبنان| انخفاض سعري البنزين والمازوت واستقرار سعر الغاز
الأخبار اللبنانية: التصريحات الأميركية الأخيرة بشأن السفينة «سونيون» كانت مجافية للواقع
الأخبار اللبنانية: التصعيد الأميركي الجوي الأخير على المحافظات اليمنية جاء كرد فعل على فشل الخطة الأميركية
لبنان| مدفعية العدو استهدفت أطراف بلدة علما الشعب الحدودية في الجنوب
الأخبار اللبنانية: الهدف الأميركي والأوروبي لم يكن سحب السفينة وتجنيب البحر الأحمر كارثة بيئية محتملة بل محاولة فرض هدنة عسكرية لمدة 30 يومًا قابلة للتجديد
الأخبار اللبنانية: فشل الخطة الأميركية يقف وراء ترك الجانب الأوروبي السفينة تحترق في البحر الأحمر من دون تدخّل منذ تفجيرها في الـ22 من الشهر الفائت