موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

لبنان| المفتي قبلان: البلد ليس للبيع أو التلزيم

لبنان| المفتي قبلان: البلد ليس للبيع أو التلزيم

13/09/2024 | 14:41

ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين (ع) في برج البراجنة، أكد فيها "أن المطلوب من الجهات المعنية موقف واضح وصريح وسريع، بخصوص المذكرة البريطانية العسكرية، لأن الأجوبة الغامضة مريبة، فمن غير المقبول تحت أي ظرف استباحة السيادة الوطنية، أو أي انتداب عسكري جديد أو اللعب بالسيادة الوطنية، فكل ذلك مرفوض بالمطلق، وتحت أي عنوان أو ساتر".

وأضاف أن البلد ليس للبيع، أو التلزيم، وحماية لبنان تمر بالقوة والجهود والتضحيات الوطنية لشعبه ومقاومته وجيشه، وليس بالعنتريات ولا بالمزايدات، ولا بالغرف السوداء، وصفقات الليل.

وقال إن "ما تملكه المقاومة يضع لبنان في قلب معادلة المنطقة وميزان قوتها الجديد، و"إسرائيل" تعرف ماذا ينتظرها إذا أخطأت بالحسابات العسكرية، ولا حلّ إلا بوقف العدوان والنار على غزة، ومصالحنا السيادية لا تنفصل عن غزة وفلسطين، كما لا تنفصل عن سورية والمحيط".

أما بخصوص الفراغ الرئاسي، فلفت المفتي قبلان إلى أن "أزمات البلد الداخلية كلها الآن على كتف الفراغ الرئاسي، والحل بتسوية رئاسية تليق بميثاقية البلد، وهناك من يريد تقديم رأس لبنان لواشنطن عبر صناديق الاقتراع، ولكن زمن الهدايا المجانية انتهى، وبلدنا ليس لقمة سائغة لأحد، ولبنان السياسي يصنع ها هنا وليس في الخارج، وقيمته بالعائلة الإسلامية المسيحية، ولا سياسات وطنية بلا شراكة إسلامية - مسيحية".
 
ووجه المفتي قبلان خطابه للحكومة، بالقول: "موازنة بلا زيادات على أساس الراتب هي إبادة لجيل كامل من الموظفين، وتضييع خطير للقطاع العام والوظيفة العامة، وأخصّ بالذكر المتقاعدين في الجيش وغيره، ويجب على الحكومة أن تستمع لصوت المتقاعدين، وما زلنا ننتظر حضور الدولة بالأسواق والطرق والبنى التحتية والأنظمة الصحية والاجتماعية والتربوية". 

وتابع :"واليوم نعيش وحشية الأقساط المدرسية والجامعية، والتي تضعنا في بلد لا قوانين فيه، ولا نظام رقابيًا ولا محاسبة، بل كل يغني على ليلاه".
 
وشدد على ضرورة "أن يتذكر البعض أن هناك دولة يتم إعدامها، من خلال القطيعة السياسية لصالح مشروع واشنطن التدميري، والمواقف المسرحية أصبحت مكشوفة، ولعبة الهدايا السياسية لا تبني بلدا".

المصدر:الوكالة الوطنية للإعلام
التغطية الإخبارية
فلسطين المحتلة| طيران الاحتلال يشنّ غارة على شرق مدينة غزّة
لبنان| قصف مدفعي صهيوني على أطراف بلدة الناقورة
لبنان| بدء تشييع الشهيد السعيد المجاهد على طريق القدس ساجد مصطفى في بلدة مليخ - جنوب لبنان
رئيس السنغال يحلّ البرلمان ويحدّد موعد الانتخابات البرلمانية في تشرين الثاني المقبل
حماس: ندعو كافة دول العالم إلى الانضمام لقضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضدّ الكيان الصهيوني في محكمة العدل الدولية لوقف حربه الوحشية ضدّ شعبنا الفلسطيني
حماس: نثمّن مواقف رئيس جمهورية تشيلي المؤيّدة لحقوق شعبنا الفلسطيني ونضاله في سبيل نيل حريته وحقه في تقرير مصيره وإقامة دولته
حماس: نعدّ هذه الخطوة تأكيدًا على المواقف الإنسانية لجمهورية تشيلي وانحيازها لقيم العدالة ورفضها للانتهاكات الصارخة للقوانين الدولية وما يواجهه شعبنا في قطاع غزّة
حماس: نرحّب بتقديم جمهورية تشيلي طلبًا إلى محكمة العدل الدولية للانضمام إلى الدعوى التي رفعتها جمهورية جنوب إفريقيا ضدّ الكيان الصهيوني الذي يرتكب حرب إبادة وحشية ضدّ شعبنا الفلسطيني
لبنان| الشيخ القطان: يجب علينا أن نتمسك أكثر بحركات المقاومة
الخارجية الأميركية تقرّ ببيع "مقطورات دبابات" ثقيلة ومعدات ذات صلة لاستخدامها في المجال العسكري بقيمة 164.6 مليون دولار لـ"إسرائيل"

خبر عاجل