طوفان الأقصى

مجلس الدوما الروسي: الهدف من الوجود العسكري الأميركي في#العراق هو مواصلة الضغط على#إيران

27/12/2018 | 12:38

رأى نائب رئيس لجنة شؤون الدفاع في مجلس الدوما الروسي، ألكسندر شيرين، اليوم الخميس، أن السبب الرئيسي للحفاظ على الوجود العسكري الأميركي في العراق هو محاولة مواصلة الضغط على إيران، وأنه نتيجة لذلك لا يمكن استبعاد ظهور بؤرة نزاع أخرى في الشرق الأوسط.

وقال شيرين، وهو يمثل الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي : ""أعتقد أن اهتمام الولايات المتحدة الأميركية منصب في المقام الأول على أراضي إيران. وكانوا (الأميركيون) مهتمين بسوريا كقاعدة لغزو الأراضي الإيرانية. واليوم تعتبر إيران مركزًا مروريًا أساسيًا ، وهي موارد طبيعية ضخمة ومكان لعبور الغاز والنفط. إيران شريك مهم جدا للصين وهي تطل على بحر قزوين ، ولكل ذلك تعتبر إيران رأس جسر استراتيجي بالنسبة للولايات المتحدة ، وكل ما يحدث في الشرق الأوسط هو من أجل الوصول إلى أقرب ما يمكن من إيران.

وأوضح متابعاً: " هذه هي محاولة لمجرد النظر إلى إمكانية الانتقال إلى المرحلة النشطة ليس من أراضي سوريا ، كما خططوا، ولكن من أراضي العراق. لكنهم الآن بحاجة إلى صراع ما في مكان ما من أفغانستان، بحيث يمكن لهذا الصراع أن ينتقل إلى أي دولة تقع على ساحل بحر قزوين ، لنفترض بأنها تركمانستان ، حتى يمكن تحت مثل هذه الذريعة زيادة الوجود العسكري (لأميركا)".

المصدر:سبوتنيك