موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

بيان أميركي مصري قطري: اقتراح أميركي جديد "يُقلّص الفجوات"
16/08/2024

بيان أميركي مصري قطري: اقتراح أميركي جديد "يُقلّص الفجوات"

أعلنت قطر ومصر والولايات المتحدة الأميركية، في بيان مشترك الجمعة 16/8/2024، أن الطريق أصبح ممهدًا لوقف إطلاق النار في غزّة وتهدئة التوترات الإقليمية.
 
البيان أوضح أنه على مدى الـ48 ساعة الماضية في الدوحة، انخرط كبار المسؤولين من حكومات الدول الثلاث في محادثات مكثفة كوسطاء بهدف إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزّة والإفراج عن "الرهائن" و"المحتجزين". 

وأشار إلى أن المحادثات كانت جادّة وبنّاءة وأُجريت في أجواء إيجابية. 

وكشف البيان عن اقتراح أميركي بدعم من قطر ومصر لكل من حماس و"إسرائيل" يقلّص الفجوات بينهما، ويتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس الأميركي جو بايدن في أيار/مايو الماضي وقرار مجلس الأمن رقم 2735. ويبني هذا الاقتراح على نقاط الاتفاق التي تحققت خلال الأسبوع الماضي، ويسد الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق.

كما أعلن البيان أن الفرق الفنية ستواصل العمل خلال الأيام المقبلة على تفاصيل التنفيذ، بما في ذلك الترتيبات لتنفيذ الجزئيات الإنسانية الشاملة للاتفاق، بالإضافة إلى الجزئيات المتعلّقة بالـ "رهائن" و"المحتجزين".

وبحسب البيان، سيجتمع مسؤولو الدول الثلاث مرة أخرى في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل، آملين التوصل إلى اتفاق وفقًا للشروط المطروحة اليوم.

الولايات المتحدة الأميركيةغزةقطر

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة