موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

تنديد دولي بالعدوان "الإسرائيلي" على لبنان عبر تفجير أجهزة "البيجر"
18/09/2024

تنديد دولي بالعدوان "الإسرائيلي" على لبنان عبر تفجير أجهزة "البيجر"

ندّدت روسيا والاتحاد الأوروبي ودول غربية، الأربعاء 18 أيلول/سبتمبر 2024، بالعدوان "الإسرائيلي" الذي استهدف لبنان عبر تفجير أجهزة اتصالات "البيجر"، الأمر الذي أدى إلى استشهاد 12 شخصًا بينهم طفلان وعدّة عاملين في القطاع الصحي في حصيلة غير نهائية، إضافة إلى جرح ما بين 2750 و2800 شخص.

بدورها، ذكرت الرئاسة الروسية (الكرملين) أنّه "ينبغي التحقيق بشكل دقيق في تفجيرات البيجر في لبنان، ويجب معرفة الأسباب والظروف ومن يقف وراءها".

وقالت: "انفجار أجهزة البيجر في لبنان سيؤدي إلى تصعيد التوتر في المنطقة وقد يصبح سببًا لخروج الأوضاع عن السيطرة. 

من جانبها، صرّحت  المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أنّ "روسيا تدين بشدة الهجوم غير المسبوق على لبنان ومواطنيه، وتعرب عن تعازيها لعائلات الضحايا"، مضيفة "منظمو تفجيرات أجهزة البيجر في لبنان سعوا للتحريض على مواجهة مسلحة كبيرة بهدف إثارة حرب كبيرة".

ودعت روسيا في هذا الصدد إلى "إجراء تحقيق شامل في العمل الإرهابي المتعلق بتفجير أجهزة البيجر في لبنان ومحاسبة جميع المتورطين".

أيرلندا

من جانبه، قال وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن إنّ "هجوم أجهزة البيجر في لبنان استهتار متعمّد بحياة الناس، لأنها انفجرت في أماكن عامة".

ولفت إلى أنّ "هجوم أجهزة البيجر في لبنان ينتهك بشكل واضح اتفاقية جنيف".

بلجيكا 

من جانبها، دعت نائب رئيس الوزراء البلجيكي بيترا دي سوتر إلى "تحقيق دولي عقب انفجار أجهزة البيجر في لبنان وسورية".

الاتحاد الأوروبي

وأكّد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أنّ "الوضع مقلق للغاية، ولا يسعني إلا أن أُدين هذه الهجمات التي تعرض أمن واستقرار لبنان للخطر".

لبنانالكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة