موقع طوفان الأقصى الجبهة اللبنانية

الخليج والعالم

الرئيس الإيراني: يجب ألا نسمح للكيان الصهيوني بخلق غزة أخرى في لبنان
24/09/2024

الرئيس الإيراني: يجب ألا نسمح للكيان الصهيوني بخلق غزة أخرى في لبنان

شدّد الرئيس الايراني مسعود بزشكيان خلال لقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على وجوب عدم السماح للكيان الصهيوني بأن يصنع غزة أخرى في لبنان، مشيرًا بذلك إلى العدوان الصهيوني المتمادي على لبنان والذي أوقع خلال مئات الشهداء والجرحى من اللبنانيين المدنيين.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمعه من المسؤول الأممي في نيويورك الليلة الماضية على هامش مشاركته في فعاليات الدورة العادية الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، جرى خلاله البحث في حرب الإبادة التي يشنها الكيان الصهيوني على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والاعتداءات الصهيونية على لبنان وجرائم الاغتيالات التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق اللبنانيين.

وقال الرئيس بزشكيان في حديثه مع غوتيريش: "إن الكيان الصهيوني اغتال ضيفنا الشهيد إسماعيل هنية (رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس) بعد الانتخابات الرسمية، وفي الوقت الذي تمارس فيه إيران ضبط النفس لمنع تصاعد التوترات على خلفية اغتيال الشهيد هنية، يتمادى الكيان الصهيوني الآن ويقوم بمهاجمة لبنان مخلفًا العديد من الشهداء والجرحى بعد أن شن عدوانًا همجيًا على غزة أسفر حتى الآن عن استشهاد أكثر من 41 ألف فلسطيني"، معربًا عن قلقه البالغ إزاء توسع الصراع في المنطقة برمتها.

وأشار بزشكيان إلى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تسعى لإرساء السلام والأمن المستدام في المنطقة بمساعدة الحكومات المجاورة، بما في ذلك دول الخليج، موضحًا بأن إيران لا تسعى بأي شكل من الأشكال لامتلاك أسلحة نووية.

ولفت الرئيس الإيراني إلى أن بلاده وعلى مدى المئتي عام الماضية، لم تقم بأية حروب أو صراعات، وهي تسعى بشكل أساسي إلى العيش في سلام وأمن وطمأنينة.

من جهته هنأ الأمين العام للأمم المتحدة، الرئيس بزشكيان على نيله ثقة الشعب الإيراني وعبّر عن تعاطفه مع الشعب الايراني في حادثة منجم طبس، معربًا عن أمله في أن تسير الجمهورية الإسلامية الإيرانية على طريق التنمية خلال فترة الحكومة الرابعة عشرة وأن تشهد منطقة الشرق الأوسط السلام والأمن والهدوء.

وقال غوتيريش: "إن وقف الحرب في غزة من أولويات الأمم المتحدة"، مبيّنا أن حادثة 7 أكتوبر/تشرين الأول (طوفان الاقصى) لا تبرر الجرائم وحرب الإبادة الجماعية (التي يرتكبها الكيان الصهيوني) بحق الفلسطينيين في غزة"، مضيفًا أنه عبّر عن ذلك مرارًا وتكرارًا بأن حجم الأضرار والضحايا غير مسبوق في غزة وأن حقوق الفلسطينيين يجب أن تتحقق من خلال وقف القتل وكذلك وقف بناء المستوطنات، لافتًا إلى أنه يجب عدم السماح بتكرار هذه المأساة في لبنان أو أن يصبح لبنان غزة أخرى.

وأعرب غوتيريش عن ارتياحه لتحسن العلاقات والتعاون بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج.

وعبّر غوتيريش عن ارتياحه لاستضافة إيران للاجئين الأفغان لافتًا إلى أنه زار إيران مرات عديدة أثناء رئاسته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ولمس عن كثب عمق وحسن استقبال وضيافة الشعب الايراني خاصة تجاه الشعب الأفغاني، على الرغم من عدم إرسال المساعدات الدولية.

كما أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بروح التعاطف والتعاون والعمل الخيري التي يتمتع به الشعب الإيراني، معربًا عن أمله في أن تؤدي هذه الروح إلى تعزيز ورفع مستوى التعاون الإقليمي.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالأمم المتحدة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة