ابناؤك الاشداء

فلسطين

لليوم الـ373 على التوالي.. العدوان على غزّة مستمر والمقاومة تواصل عملياتها
13/10/2024

لليوم الـ373 على التوالي.. العدوان على غزّة مستمر والمقاومة تواصل عملياتها

يتواصل العدوان "الإسرائيلي" على غزّة لليوم الـ373 على التوالي مخلفًا عشرات الشهداء والجرحى.

وأفادت مصادر طبية باستشهاد 8 فلسطينيين وإصابة آخرين في غارة "إسرائيلية" استهدفت شقة سكنية بمخيم النصيرات وسط قطاع غزّة، وقالت مصادر محلية إن فلسطينيين اثنين استشهدا في قصف "إسرائيلي" استهدف منطقة جمعية الصلاح في مخيم المغازي وسط القطاع.

واستشهد فلسطينيان في غارة "إسرائيلية" استهدفت منزلا في مخيم البريج وسط القطاع.

‎وفي شمالي القطاع، افادت مصادر طبية باستشهاد 8 فلسطينيين وإصابة آخرين في قصف "إسرائيلي" استهدف منزلًا وسط مخيم جباليا شمالي القطاع، ‎وأضافت المصادر أنّ القصف تسبب في دمار واسع في ممتلكات المدنيين، بينما نُقل الجرحى وجثث الشهداء إلى مستشفى كمال عدوان في مدينة غزّة.

ويواصل جيش الاحتلال "الإسرائيلي" فرض حصارًا مشدّدًا على شمالي القطاع لليوم التاسع على التوالي ويمنع ادخال المساعدات والبضائع والمحروقات إلى المستشفيات.

هذا، وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزّة إنّ جيش الاحتلال "الإسرائيلي" يمنع الطواقم الإسعافية والدفاع المدني من انتشال أكثر من 75 شهيدًا من أصل 285 شهيدًا قتلهم الاحتلال خلال الأيام الماضية.

وأضاف المكتب الإعلامي أنّ "جيش الاحتلال يرتكب مجازر ضدّ الإنسانية ويمارس القتل العمد من خلال قصف مراكز النزوح والإيواء، ويتركب عدّة مجازر فظيعة ضدّ المدنيين من خلال القصف المقصود لتجمعات الأطفال والنساء".

وأوضح أنّ جيش الاحتلال يعمل على القضاء بشكل كامل على المنظومة الصحية من خلال إخراج جميع مستشفيات الشمال عن الخدمة وإطلاق النار عليها بشكل مباشر، وإضافة إلى ذلك فإن جيش الاحتلال استهدف كلّ القطاعات الحيوية شمال غزّة ويسعى إلى تحويل محافظة شمال غزّة إلى منطقة خراب وقتل في إطار تحقيق خطته بتهجير شعبنا الفلسطيني.

وتابع المكتب الإعلامي قوله: إنّ "ما تتعرض له جباليا ومحافظة شمال قطاع غزّة يعد جريمة استئصال وجريمة ضدّ القانون الدولي وضد الإنسانية، ومطلوب من المجتمع الدولي وقف هذه المهزلة الإنسانية".

كما أدان ارتكاب الاحتلال "الإسرائيلي" للمجازر ضدّ الشعب الفلسطيني في جباليا وشمال قطاع غزّة، داعيًا كلّ دول العالم إلى إدانة هذه الجرائم الوحشية، محمّلًا الاحتلال "الإسرائيلي" والإدارة الأميركية كامل المسؤولية عن استمرار جريمة الإبادة الجماعية ومواصلة استهداف وقتل المدنيين في جباليا وشمال غزّة، وخاصة قتل الأطفال والنساء.

أيضًا، طالب المجتمع الدولي وكلّ المنظمات الأممية والدولية إلى وقف جريمة الإبادة الجماعية، ووقف شلال الدم في قطاع غزّة.

‎كما أشارت مصادر طبية إلى وصول 6 مصابين لمستشفى المعمداني بمدينة غزّة، معظمهم من الأطفال إثر غارة "إسرائيلية" استهدفت منزلا بشارع المشاهرة في حيّ التفاح شرقي المدينة.

وفي جنوبي القطاع، استهدفت غارتان "إسرائيليتان" منطقة المواصي غربي رفح جنوب القطاع.

و‎بالتزامن مع فرض الحصار على شمال القطاع، تشهد محاور القتال تكثيف فصائل المقاومة لعملياتها واستهدافها لقوات الاحتلال. ‎فقد أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس أنّ مقاتليها فجروا عبوة شديدة الانفجار في قوة "إسرائيلية" راجلة قوامها 15 جنديًا أثناء محاولتهم اقتحام أحد المنازل قرب مفترق الاتّصالات غرب معسكر جباليا، وأوقعتهم بين قتيل وجريح.

‎كما أعلنت الكتائب استهداف مقاتليها دبابة ميركافا بقذيفة "الياسين 105" في منطقة "التوام" شمال غزّة، ‎واستهدفت القسام أيضًا - شمال القطاع - ناقلة جند بقذيفة "الياسين 105" قرب محطة الخزندار.

‎وفي مقبرة الفالوجا في جباليا، أعلنت القسام استهداف دبابة ميركافا بقذيفة "الياسين 105" وقالت أيضًا إنها قصفت حشود الجيش "الإسرائيلي" شرق المخيم.

‎وفي جنوب القطاع، أعلنت كتائب القسام استهداف دبابتي ميركافا وجرافة عسكرية من نوع "دي 9" بقذائف "الياسين 105" في حيّ الجنينة شرقي مدينة رفح، وقالت الكتائب إن مقاتليها رصدوا هبوط مروحيات "إسرائيلية" للإجلاء.

‎وفي منطقة الريان شرق رفح، بثت القسام صورا لتفجير مقاتليها فتحة نفق مفخخة في قوة هندسية "إسرائيلية".

هذا، و‎أعلنت سرايا القدس - الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي– أنّ مقاتليها دمروا ناقلة جند "إسرائيلية" متوغلة على مفترق التوام غرب شمال قطاع غزّة بتفجير عبوة من نوع "ثاقب" زرعوها مسبقًا.

‎كما قالت السرايا إنّ مقاتليها فجروا آلية عسكرية "إسرائيلية" متوغلة في منطقة الصفطاوي شمالي قطاع غزّة بعبوة برميلية شديدة الانفجار من نوع "ثاقب".

‎يُشار إلى أنّ "إسرائيل" تواصل منذ ما يزيد عن سنة كاملة عدوانها ومجازرها بحق المدنيين في قطاع غزّة متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهاء الحرب فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتّخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بالقطاع المحاصر.

‎وقد خلف العدوان "الإسرائيلي" أزمة إنسانية وصحية غير مسبوقة، كما تسبب في استشهاد 42175 فلسطينيًا، وإصابة 98336 بجراح، معظمهم نساء وأطفال، وفق بيانات وزارة الصحة في غزّة.

فلسطين المحتلةغزة

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة