لبنان

مجلس الوزراء قرّر تحرير قرض من البنك الدولي لتجهيز المستشفيات ومضاعفة سرعة الإنترنت مجانًا

12/03/2020

مجلس الوزراء قرّر تحرير قرض من البنك الدولي لتجهيز المستشفيات ومضاعفة سرعة الإنترنت مجانًا

قرّر مجلس الوزراء  الذي انعقد قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب والوزراء "تحرير القرض المقدم من البنك الدولي والمخصص لتجهيز المستشفيات الحكومية لمواجهة وباء "كورونا" وقيمته 39 مليون دولار". وطلب المجلس من المنظمات الدولية "تحمّل مسؤولياتها لجهة الاهتمام بالنازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين لتقديم الرعاية الصحية والخدمات الاستباقية اللازمة لهم في ما خص "كورونا".

كما قرر "مضاعفة سرعة الانترنت ومضاعفة حجم الاستهلاك لمشتركي خدمات الانترنت الانتهائيين التابعين والمؤمنين على شبكة "اوجيرو" مجانًا، حتى آخر نيسان المقبل.

وشدد رئيس الجمهورية خلال الجلسة على "الاسراع في الخطة الشاملة التي اشارت اليها الحكومة في بيانها الوزاري، ووجوب المثابرة في اتخاذ التدابير الوقائية التي تمنع انتشار الفيروس"، مرحبًا بـ"المساعدات التي يمكن أن تُقدم للبنان في هذا الإطار".

وأشار رئيس الحكومة حسان دياب إلى ان "النتائج الإيجابية لتعليق سداد سندات اليوروبوندز بدأت تترجم سريعًا، وأبلغنا معالي وزير المالية غازي وزني انخفاض خدمة سندات الدين بالليرة اللبنانية بنسبة 2.24 %، ما يوازي تقريبًا نحو 300 مليار ليرة. وهذا مؤشر إيجابي ومهم جدا"، لافتا الى "البدء بدراسة مشروع الكابيتال كونترول".

ودرس مجلس الوزراء المواضيع المطروحة على جدول الاعمال واتخذ بشأنها القرارات المناسبة الاتية:

أولا- في ما خصّ موضوع "كورونا"، فإن تحضير المستشفيات الحكومية في المحافظات جارٍ على قدم وساق بالتوازي مع تحرير القرض المقدم من البنك الدولي والمخصص لتجهيز المستشفيات الحكومية لمواجهة وباء "كورونا"، وقيمته 39 مليون دولار".

ولفت وزير الصحة العامة الدكتور حمد علي حسن الى مبادرة بعض المستشفيات الخاصة تخصيص اقسام لاستقبال المشتبه باصابتهم بالوباء. كما شدد على اهمية الحجر المنزلي الالزامي والوقاية الاجتماعية من عدم مخالطة المصابين، وادرج مثلا على ذلك الحالتين من مصر وفرنسا، والتي ادت كل منهما الى اصابة زهاء عشرة آخرين، مما يعزز ضرورة الالتزام بقرارات وارشادات اللجنة الوطنية لمكافحة الكورونا. وافاد وزير الصحة عن استلام جهازي ترصد حراري من شركة صينية لمراقبة الوافدين من منطقة المصنع.

ثانيا - طلب مجلس الوزراء من المنظمات الدولية تحمل مسؤولياتها لجهة الاهتمام بالنازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين لتقديم الرعاية الصحية والخدمات الاستباقية اللازمة لهم في ما خص "كورونا".

- قرر مجلس الوزراء مضاعفة سرعة الانترنت ومضاعفة حجم الاستهلاك لمشتركي خدمات الانترنت الانتهائيين (Users) التابعين والمؤمنين على شبكة وزارة الاتصالات (اوجيرو) في الاماكن السكنية، مجانا ولمدة تنتهي في آخر شهر نيسان 2020 وذلك ضمن الامكانات الفنية المتوافرة.

ثالثا - استكمل مجلس الوزراء البحث بخطة النفايات بناء للتصور الذي وضعه وزير البيئة، وبعد أن تمّ عرض الخيارات المتاحة، تم تكليف اللجنة الوزارية المعنية دراسة هذه الخيارات والعودة الى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار بشأنها.

رابعا - في ما خص الموضوع المتعلق بتعيين مكتب محاماة لبناني يتولى قضايا دولية للدفاع عن مصالح الدولة في قضية آل فتوش، تم تكليف وزيرة العدل القيام بما يلزم لتأمين الدفاع عن حقوق الدولة اللبنانية والعمل على إنهاء الملف.

في سياق المداولات، اطلعت وزيرة العدل ماري كلود نجم مجلس الوزراء على المستجدات في موضوع المناقلات والتعيينات القضائية، ونوّهت بعمل مجلس القضاء الأعلى وبالايجابيات التي يتضمنها المشروع المعد منه، كما أشارت إلى أنها وجهت الى المجلس بعض الملاحظات في هذا الشأن، وعقدت اجتماعًا مثمرًا مع رئيسه وأعضائه للتباحث بهذه الملاحظات، مع رفضها التام الدخول في طرح الأسماء. وأفادت بأنها تنتظر ردّ مجلس القضاء الأعلى في هذا الموضوع، آملة أن تصب الجهود كافة في تعزيز قدرات السلطة القضائية في هذه المرحلة المصيرية من تاريخ البلاد".

 

المخيمات الفلسطينية في لبنان

إقرأ المزيد في: لبنان