طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيران في ذكرى توقيع الاتفاق النووي: موقفنا سيكون حاسمًا ضد اي سلوك غير مسؤول
15/07/2020

إيران في ذكرى توقيع الاتفاق النووي: موقفنا سيكون حاسمًا ضد اي سلوك غير مسؤول

أكدت وزارة الخارجية الايرانية ضرورة الحفاظ على الاتفاق النّووي وتنفيذ جميع بنوده من جانب جميع الأطراف، مشددة على أنها مصممة على اتخاذ موقف حازم ضد اي سلوك غير مسؤول.

وذكرت الخارجية الايرانية في بيان أصدرته بمناسبة الذكرى الخامسة للتوقيع على الاتفاق النووي، أن إيران ولغاية اليوم كان لها تعامل بناء مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إذ تظهر الاحصائيات عدد عمليات التفتيش التي قامت بها الوكالة للمنشآت في إيران.

وأضافت أن "المساعي لاستخدام الوكالة للضغط على الجمهورية الاسلامية تتنافى مع بنود الاتفاق النووي وتقلل من شأن الوكالة باعتبارها المرجع التقني الوحيد عالميًا المسؤول عن مراقبة النشاط النووي الايراني"، مؤكدة أن "ممارسة مثل هذه التصرفات سيكون لها تاثير سلبي على تعاون ايران البرتوكولي البناء".

وأوضحت الخارجية الإيرانية أن "مواكبة بعض أطراف الاتفاق النووي مع المؤامرات الامريكية ضد الاتفاق النووي مدعاة للقلق الشديد، فكما تم التأكيد مرارًا فإن اعادة التفاوض والاصلاح في آلية انهاء الحظر مرفوضة بشدة وسيكون رد إيران حاسمًا ومصيريًا".

واعربت عن تثمين الاجراءات والمواقف التي اتخذتها الصين وروسيا في مجلس الامن الدولي ومجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية للحفاظ على الاتفاق النووي، متمنية ان يؤدي استمرار هذه الجهود والمساعي لتمهيد الارضية لتنفيذ بنود الاتفاق بشكل كامل .

الوكالة الدولية للطاقة الذرية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم