طوفان الأقصى

الخليج والعالم

رغم الحصار .. فشلٌ أميركي متواصل في زعزعة استقرار اقتصاد إيران
29/08/2020

رغم الحصار .. فشلٌ أميركي متواصل في زعزعة استقرار اقتصاد إيران

رغم الصعوبات التي واجهها الشعب الإيراني، فشلت المحاولات الأميركية في زعزعة استقرار أسواق النقد والعملة الصعبة في البلاد، حيث لفت محافظ البنك الإيراني عبد الناصر همتي إلى أن ارتفاع التضخم خلال الأشهر الاخيرة كان مؤقتاً.

وعبر صفحته على "انستغرام"، أشار إلى أن هذه المحاولات المستمرة من أميركا وحلفائها ليست بالأمر الجديد، إلاّ أن الغرض من كل هذه المخططات، لاسيما في العام الماضي، كان خلق توقعات سلبية لدى الناس بهدف تقويض اقتصاد البلاد.

وأضاف "على الرغم من أن هذه الضغوط التي خلقت مشاكل وصعوبات للشعب إلاّ أن الاميركيين لم يتمكنوا من تحقيق أهدافهم الرئيسية بالتأكيد".

كما شدد همتي على أن القرارات الإيرانية هي السبب في فشل أميركا في خلق التوقعات السلبية عبر الايحاء بحدوث انفجار في النقد وتضخم هائل.

وتابع القول إن "الزيادة المؤقتة في التضخم خلال الأشهر الأولى من العام الجاري كانت ناجمة في غالبيتها عن تفشي فيروس كورونا، وقد تمت السيطرة عليها في ضوء الاجراءات الجارية".

وبحسب همتي، تسير تلبية الاحتياجات الأساسية في إيران بشكل جيد، وكذلك احتياجات النقد الأجنبي من خلال موارد البنك المركزي.

وختم قائلاً إن "البنك يقوم بتنظيم خططه بناء على استمرار الحظر الأميركي"، مؤكداً "أن إيران على ثقة من أن الأنفاس الأخيرة للحظر والإدارة الأميركية الحالية لا يمكنها الإضرار بخططنا في الحفاظ على استقرار الأسواق".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم