طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الصين تُعرقل خطة ترامب: بيع
31/08/2020

الصين تُعرقل خطة ترامب: بيع "تيك توك" قد لا يتمّ

للمرة الأولى منذ 12 عاما، عدّلت الصين قائمة التقنيات المحظورة أو الممنوعة من التصدير، لتشمل تقنيات مثل خدمات دفع المعلومات الشخصية القائمة على تحليل البيانات وتكنولوجيا الواجهة التفاعلية للذكاء الاصطناعي، وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى 30 يوما للحصول على موافقة مبدئية لتصدير التكنولوجيا.

وزارة الخارجية الصينية قالت في بيان إنها تعارض الأوامر التنفيذية التي وضعها ترامب على "تيك توك"، وإن بكين ستدافع عن الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية.

وقال خبير تجاري صيني لوسائل الإعلام الرسمية المحلية إن "القواعد الصينية الجديدة المتعلقة بصادرات التكنولوجيا تعني إن بيع شركة "بايت دانس" (ByteDance) المالكة لتطبيق "تيك توك" (TikTok) عمليات التطبيق في الولايات المتحدة قد يحتاج إلى موافقة بكين، وهو مطلب من شأنه أن يعقد عملية البيع".

أستاذ التجارة الدولية في جامعة الأعمال والاقتصاد الدولية في بكين تسوي فان قال في هذا السياق إن التغييرات التي شملها القانون ستطبق على "تيك توك"، وأضاف في مقابلة مع وكالة أنباء "شينخوا": "إذا كانت شركة "بايت دانس" تخطط لتصدير تقنيتها وبيعها فإنه ينبغي أن تخضع لإجراءات الترخيص".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أمر شركة "بايت دانس" بسحب تطبيق الفيديو القصير "تيك توك" من الولايات المتحدة في سياق حربه على الشركات الصينية.

وتقدمت شركتا "مايكروسوفت" (Micrososft) و"أوراكل" (Oracle) بعروض لشراء عمليات "تيك توك" في كندا ونيوزيلندا وأستراليا.

 وتشير جميع التقارير إلى أن "مايكروسوفت" الأقرب للظفر بالصفقة، إذ وصلت المحادثات بين الجانبين إلى مراحل متقدمة.

الصين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم