العالم

انتقادات واسعة للمشاركين في "البطولة الدولية للغولف" بالسعودية

178 قراءة | 09:55

أشار موقع "اي اس بي ان" الرياضي العالمي إلى الانتقادات التي تتعرضت لها "الجولة الأوروبية للغولف" وعدد من لاعبي الغولف العالميين، بسبب مشاركتهم في أول مسابقة للعبة تستضيفها السعودية، والتي من المقرر أن تجري فعاليتها هذا الأسبوع.

وقال الموقع إن "السبب وراء تلك الانتقادات هو سجل السعودية السيئ فيما يتعلق بحقوق الإنسان إلى جانب اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي".

ولفت إلى أن المسابقة أثارت الجدل حتى قبل مقتل حادثة خاشقجي بسبب الانتهاكات التي ترتكبها السعودية في مجال حقوق الإنسان، إلا أن هذا الجدل لم يمنع عدد من اللاعبين المصنفين عالميا من المشاركة في البطولة وسط اتهامات من الكثيرين ضدهم بأنهم يسعون في المقابل إلى تحقيق مكاسب مالية على حساب البعد الأخلاقي.

وفي المقابل، يدافع المشاركون في البطولة عن أنفسهم قائلين إن "مشاركتهم بالبطولة في السعودية لا تعني أنهم يؤيدون نظام المملكة، وأنهم في نهاية المطاف لاعبون وليسوا سياسيين".

وقال المصنف الأول عالميا جوستين روز في تصريحات بعد فوزه الأحد الماضي في افتتاح بطول Farmers Insurance: " أنا لست سياسيا، أنا لاعب غولف محترف ".، مضيفا ان "هناك أسبابا أخرى للمشاركة في البطولة، إنه ميدان جيد، سيكون هناك الكثير من نقاط التصنيف العالمية للعب من أجلها، بكل المقاييس، إنه ملعب غولف جيد، وستكون تجربة اللعب في السعودية بمثابة خبرة جديدة".

ووفق الموقع، تعهد روز وعدد من كبار اللاعبين - هم بروكس كويبكا، داستن جونسون، بريسون ديشامبو، باتريك ريد، سيرجيو غارسيا، هنريك ستينسون، توماس بيورن، ولي ويستوود بالالتزام بالمشاركة في المسابقة التي تستضيفها السعودية بشكل جزئي، وذلك بسبب أتعاب الظهور المغرية التي توفرها "الجولة الأوروبية".

وفى المقابل، أصدر اللاعب الإنجليزي بول كيسي الذي كان في الأصل ضمن الأسماء المشاركة في بطولة السعودية بيانا الأسبوع الماضي، قال "فيه إنه لم يوقع عقدا، وإنه رفض المشاركة بسبب عمله مع اليونيسيف".

وقال الموقع الرياضي إن الجولة الأوروبية اختارت أن تلعب في السعودية، بسبب تواجدها في هذا الوقت من العام في الشرق الأوسط، وسعيا لإضافة أحداث وفعاليات مربحة لجدول مسابقاتها. فقد أقيمت البطولة بالفعل في أبوظبي ودبي هذا العام.

من جهته، دافع الرئيس التنفيذي للجولة الأوروبية كيث بيلي عن قرار مشاركته في البطولة السعودية، خلال تصريحات أدلي بها لـ "غولف تشانل"، وقال : "لدينا علاقات ممتازة مع الشرق الأوسط، وهذا أمر مهم للغاية.. لا يمكننا اللعب في أي مكان في أوروبا في هذا الوقت من العام"، مضيفا "يصبح الشرق الأوسط مهما جدا لنا، من منظور مناخي بالنظر إلى سهولة السفر وجودة ملاعب الغولف".

وأوضح الموقع أنه لم يكن من السهل للاعبين البارزين روز وريد السفر إلى السعودية، حيث غادرا سان دييغو، يوم الأحد في رحلة طويلة عبر 11 نطاق زمني.

وكان المحلل في قناة غولف براندل تشاملي، وهو لاعب سابق في جولة اتحاد لاعبي الغولف العالميين، سلط الضوء على مشاركة لاعبي الغولف بمسابقة السعودية.

وانتقد تشامبلي يوم الأحد خلال مقطع حول الموضوع، ما وصفه بعض اللاعبين بغض الطرف عن ذبح أحد العاملين بوسائل الإعلام، وهو جمال خاشقجي بطريقة وحشية داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، وقال إن رفض المشاركة يرسل رسالة توبيخ للنظام السعودي الذي وصفه بأنه يحاول خداع الغرب بحيلة العلاقات العامة، مشيرا إلى أن المشاركة بطريقة ما، تثري هذا النظام.

التغطية الإخبارية

25/03/2019
فلسطين المحتلة: أنباء أولية عن إطلاق نار تجاه مستوطنة "بيت إيل" شمال رام الله

25/03/2019
المعلم: قرار "ترامب" الاعتراف بضم الجولان السوري المحتل إلى الكيان "الصهيوني" لن يؤثر إلا على عزلة أمريكا

25/03/2019
المكتب الإعلامي الحكومي:الشعب الفلسطيني في حالة دفاع عن النفس والمقاومة من واجبها رد العدوان

25/03/2019
الخارجية التونسية: الجولان أرض محتلة وقرار الرئيس الأمريكي مخالف للقانون الدولي

25/03/2019
طائرات الاحتلال تدمر مكتب اسماعيل هنية في غزة

25/03/2019
وسائل إعلام فلسطينية: قصف صهيوني جديد على هدف غرب مدينة غزة

25/03/2019
#اعلام_العدو: قذائف صاروخية أطلقت قبل قليل من غزة وسقطت في منطقة مفتوحة في أشكول

25/03/2019
الصراف: أي قانون يغطي هكذا ظلم بحق الجولان السوري المحتل

25/03/2019
#إعلام_العدو: قيادة الجبهة الداخلية توعز للمستوطنين البقاء قرب الملاجئ في حيف

25/03/2019
#وزير_الخارجية_التركي: قرار الرئيس الأمركي لن يشرعن ضم "إسرائيل" للجولان

خبر عاجل