لبنان

حرائق بالجملة على امتداد لبنان 
09/10/2020

حرائق بالجملة على امتداد لبنان 

يبدو أن الطقس الحار أتى ليزيد المصائب على لبنان. الحرائق اندلعت اليوم في مختلف المناطق اللبنانية، من الجنوب إلى الشمال مرورًا بالمناطق الجبلية.

الجنوب 

عدد من قرى قضاء صور شهد حرائق بالجملة حيث اقتربت النيران من المنازل. ففي خراج بلدتي قانا ودير قانون رأس العين اندلع حريق كبير وأتت النيران على مساحات واسعة من الأعشاب اليابسة والأشجار المثمرة. 

وعملت فرق الدفاع المدني وفرق الهيئة الصحية وكشافة الرسالة بمؤازرة طوافات للجيش اللبناني على إخمادها، فيما سجلت حالات اختناق لعدد من المسعفين، كما تم اجلاء عدد من القاطنين في الأبنية السكنية القريبة من موقع الحريق.

وفي بلدات جويا ودبعال ومعروب وباريش وجناتا ودير قانون النهر، اندلعت حرائق متفرقة، وأتت النيران على مساحات واسعة من أشجار الزيتون، ولا يزال العمل جاريًا على إخمادها وسط نداءات استغاثة ودعوة لأصحاب الجرارات الزراعية للمساعدة بإحضار المياه.

كذلك في بلدة معركة المشهد لا يختلف حيث اندلع أكثر من حريق أكبره في محيط مركز الكتيبة الماليزية العاملة في إطار اليونيفيل، حيث تحاصر النيران المركز المحاط بمساحات من أشجار الزيتون ، والعمل لا يزال مستمرا لإخمادها.

حرائق بالجملة على امتداد لبنان 
قانا

جبل لبنان 

أما في منطقة جرد عاليه، فقد اندلع حريق كبير في احراج قرى شارون وبدغان والمشرفة، أتى على مساحات كبيرة من الأشجار الحرجية والمثمرة. وتعمل الفرق المعنية على إخماده، إلا أن الرياح الحارة تساهم في انتشاره ما يشكل صعوبة حيال ذلك.

وفي الشوف اندلع حريق كبير بين منطقتي باتر ونيحا من جهة، وجزين من جهة ثانية، انطلق من مساحة حرجية ووصل الى الطريق الرئيسي حيث طاول إحدى السيارات المتوقفة على جانب الطريق. 

وناشد المعنيون من بلديات واهالي التدخل السريع من الأجهزة المختصة لحصر النيران بعدما أتت على مساحة واسعة طالت أشجاراً من الصنوبر وغيره.

الشمال 

شمالًا، لا يزال الحريق الذي كان اندلع عصر أمس في محلة كاف التينة في خراج بلدة بزال العكارية مشتعلا، وأتت النيران على مساحات خرجية في المنطقة مهددة مساحات جديدة من هذه المنطقة الممتدة حتى منطقة عيون السمك.

رئيس بلدية بزال حاتم عثمان أفاد بأن "طوافة عسكرية أقلعت من قاعدة القليعات الجوية باشرت عملية اخماد النيران "، متمنيا على قيادة الجيش "ايفاد طوافة ثانية للسيطرة على النار التي تتمدد بسرعة في هذه المنطقة الوعرة بفعل الرياح الشرقية الجافة".

الحرائق

إقرأ المزيد في: لبنان