يوميات عدوان نيسان 1996

منوعات ومجتمع

22/02/2019

"غوغل" تعترف بوضع ميكروفونات خفية بأحد منتجاتها

اعترفت شركة "غوغل" بأنها ثبّتت ميكروفونات خفية في منتج منزلي تابع لها، ولم تخبر مستخدميها بوجودها.

وبحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، فقد اكتشف مستخدمو أجهزة الإنذار المنزلية "نيست سيكيور" وجود ميكرفون بداخله بالصدفة، بعد إعلان جوجل عن تحديث في نظام التشغيل الخاص بالجهاز يمكن العملاء من استخدام مساعد غوجل الصوتي، الذي يعتمد على الميكروفون لتلقي الأوامر.

وفور اكتشافه، عبَّرت مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين يستخدمون "نيست سيكيور" عن صدمتهم وغضبهم من الشركة لعدم إخبارهم بوجوده.

وأكدت "غوغل" أنها لم تكن تهدف أبدًا إلى إبقاء الميكرفونات سرًا في الجهاز، وفق ما نشر موقع "الشرق الأوسط".

وقال متحدث باسم الشركة الأمريكية: "لم يكن الغرض من الميكروفون الموجود بالجهاز أن يبقى سرًا، وكان يجب إدراجه في المواصفات الفنية، كان ذلك خطأ من جانبنا، ولم يكن الميكروفون قيد التشغيل، ولا يتم تنشيطه إلا عندما يفعّل المستخدمون الخيار على وجه التحديد".

وأضاف: "الأنظمة الأمنية غالبًا ما تستخدم الميكروفونات لتوفير ميزات تعتمد على الاستشعار الصوتي، لقد أدرجنا الميكروفون على الجهاز حتى يمكننا تقديم ميزات إضافية للمستخدمين في المستقبل".

وفي هذا السياق، قالت مديرة منظمة "بيغ براذر ووتش" المعنية بجرائم الخصوصية سيلكي كارلو، وتتخذ من بريطانيا مقرًا لها، إن هذه الحادثة ستقلل اعتماد المستخدمين على الأجهزة المنزلية الذكية، وأضافت: "من الصعب تصديق أن جوجل تهتم بخصوصية المستخدمين بعد بيع منتج أمني به ميكروفون سري، هذا الأمر يضر بشكل كبير بالثقة العامة في جوجل. يبدو أن العديد من مخاوفنا بشأن الأجهزة المنزلية الذكية أثبتت صحتها".

ودعت كارلو إلى محاسبة "غوغل" بسبب عدم إفصاحها عن وجود الميكرفون في المواصفات الفنية للمنتج.

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع