منوعات

لأول مرة في العالم .. إيران تكشف عن علاج للأورام الخبيثة في الدماغ

185 قراءة | 12:13

قدم الخبراء وجراحو الأعصاب في جامعة "شهيد بهشتي" الإيرانية للعلوم الطبية، طريقة جديدة لعلاج الأورام الخبيثة والقضاء على الخلايا السرطانية، لأول مرة في العالم.

وفي التفاصيل، أوضح جراح الاعصاب ومنفذ مشروع العلاج علي رضا زالي أن هذه الطريقة المبتكرة تعد جديدة وتم اجراؤها لأول مرة في ايران كأول بلد في العالم، حيث بدأت كمشروع بحثي قبل خمس سنوات في جامعة "شهيد بهشتي".

ولفت إلى أن "هذه الطريقة العلاجية ستسدي خدمة كبيرة في مجال علاج الاورام الخبيثة، إلى جانب باقي الطرق المتداولة سيما للورم الأرومي الدبقي متعدد الأشكال".

وأشار زالي إلى أن المصابين بالأورام الدماغية الخبيثة لا يعيشون طويلاً في أغلب الاحيان، رغم خضوعهم لعملية جراحية والعلاج الكيميائي والعلاج بالاشعة، موضحًا "انه من المتوقع أن تؤدي هذه الطريقة المبتكرة إلى إطالة حياة المصابين وارتقاء جودة حياتهم".

كيفية القضاء على الورم

ووفقًا لـ زالي، "يستخدم في هذه الطريقة تركيبة فايروسية قاتلة للقضاء على الخلايا السرطانية، ويتم تمييز خلايا الورم عبر الفايروسات القاتلة ومن ثم يعمل عقار طبي كمادة سامة مؤثرة وهالكة للقضاء على الفايروسات والخلايا، لتتغلغل هذه الأدوية في الانسجة المجاورة، للقضاء على الفايروسات بشكل كامل وتثبيت العلاج".

وأضاف "في هذه الطريقة يتم استخدام الخلايا الجذعية المأخوذة من النخاع العظمي، من أجل إبقاء الادوية السامة القاضية على الفايروسات والخلايا المجاورة لها لمدة اطول".

ميزات هذا العلاج

من جهته، أكد الطبيب الجراح والاستاذ في جامعة "شهيد بهشتي" سعيد اورعي يزداني أن هذا العلاج لا يحل مكان الطرق المتداولة والتقليدية مثل العلاج الكيميائي والعلاج بالاشعة، بل يأتي إلى جانب تلك العلاجات لتلقي نتيجة افضل".

وفي إشارة إلى نسبة فعالية هذه الطريقة في القضاء على السرطان، قال يزداني إنه "تم إجراء هذا العلاج على عدد محدود من المرضى، والنتائج كانت مبشرة للغاية ويمكن القول بكل ثقة أن هذا العلاج خال من أية اخطار وآمنا للغاية".