عهد الأربعين

الخليج والعالم

سفن روسية تصل إلى سوريا

04/02/2022

سفن روسية تصل إلى سوريا

أفاد المكتب الصحفي لوزارة الدفاع الروسية عن وصول ست سفن إنزال كبيرة تابعة لأسطولي بحر الشمال والبلطيق إلى المركز اللوجستي للبحرية الروسية في ميناء طرطوس بسوريا.

وفي بيان صادر عن الوزارة، جاء أن مجموعة سفن حربية تابعة لأسطولي بحر الشمال والبلطيق، أنهت في سياق مناورة للبحرية الروسية بقيادة قائد البحرية الأدميرال نيكولاي يفمينوف رحلة حول أوروبا ووصلت إلى الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط".

وبحسب البيان، تضمّ مجموعة السفن، ست سفن إنزال كبيرة، هي "بيوتر مورغونوف" و"جورجي بوبيدونوسيتس" و"أولينيغورسكي غورنياك" و"كوروليوف" و"مينسك" و "كالينينغراد".

وأضاف البيان أن مجموعة السفن قطعت مسافة 6000 ميل بحري وستبقى في ميناء طرطوس لتجدد إمداداتها بالوقود ومياه الشرب والمواد الغذائية.

هذا، ووقعت موسكو ودمشق اتفاقية حول توسيع مركز الإمداد المادي والتقني التابع للأسطول الحربي الروسي في طرطوس، وتسمح الاتفاقية بتواجد 11 سفينة حربية، بما في ذلك والنووية منها في آن واحد، لمدة 49 عامًا، مع إمكانية التجديد التلقائي لفترات بمدة 25 عامًا.

وتنصّ الاتفاقية، التي بدأ تطبيقها في 18 كانون الثاني/يناير 2017، بأن تتولى روسيا حماية مركز الإمداد التابع لأسطولها، في البحر والجو، فيما تتولى سوريا الدفاع عن المركز من البر.

وتنصّ الوثيقة، على وجه الخصوص، على أن يسلم الجانب السوري لروسيا للاستخدام المجاني طوال مدة الاتفاق، الأراضي والمياه في منطقة ميناء طرطوس، فضلًا عن العقارات التي لم يتم الإعلان عنها رسميًا.

سورياميناء طرطوس

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم