طوفان الأقصى

الخليج والعالم

هل من جديد في مشاورات ماكرون بشأن الأزمة الأوكرانية؟  
12/02/2022

هل من جديد في مشاورات ماكرون بشأن الأزمة الأوكرانية؟  

كشف الكرملين الروسي تفاصيل المكالمة الهاتفيّة التي جرت اليوم السبت بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، على خلفيّة تصعيد التوترات حول أوكرانيا.

وأكّدت الرئاسة الروسيّة، في بيان لها، أنّ المكالمة جاءت بمبادرة من الجانب الفرنسي، استمرارًا للمشاورات التي جرت بين الرئيسين خلال زيارة ماكرون إلى موسكو مطلع الأسبوع الجاري.

وذكر البيان أنّ الرئيسين "تبادلا الآراء بشكل مفصّل حول المسائل المتعلّقة بتقديم ضمانات قانونيّة أمنيّة طويلة الأمد إلى روسيا وتجاوز المأزق الحالي في تسوية النزاع الأوكراني الداخلي، مع مراعاة المشاورات التي أجراها ماكرون مع "قادة" أوكرانيا والولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية".

ولفت بوتين مرّة أخرى إلى غياب أيّ رد "ذي قيمة" من قبل الولايات المتحدة و"الناتو" على مبادرة الضمانات الأمنيّة الروسيّة، وشدّد على انعدام أيّ رغبة لدى القوى الغربيّة الرئيسيّة في حثّ كييف على تطبيق اتفاقات مينسك، مشيرًا إلى أنّ هذا الأمر أصبح جليًّا مرّة أخرى بعدم إحراز أيّ نتائج تُذكر في اجتماع "رباعية نورماندي" الذي عُقِد في برلين مؤخرًا.

وأكّد البيان أنّ بوتين وماكرون بحثا "المزاعم الاستفزازية عن خطط "الغزو الروسي لأوكرانيا"، مشيرًا إلى أنّ هذه الادعاءات تُستخدم غطاء لضخّ الأسلحة إلى أوكرانيا وتهيئة الظروف الملائمة لاتخاذ قوات حكومة كييف خطوات عدوانية في منطقة "دونباس".

وأشار البيان إلى أنّ الرئيسين الروسي والفرنسي اتفقا على متابعة هذه القضايا ضمن حوارهما.

كما تناولت المكالمة المسائل المتعلّقة بالحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران وتطبيقه بالكامل.

بعد مكالمته مع بوتين.. ماكرون يجري اتصالات مع بايدن وشولتس وزيلينسكي

إلى ذلك، أكّد قصر الإليزيه أنّ ماكرون سيجري اليوم السبت سلسلة اتصالات هاتفيّة عقب المكالمة التي أجراها مع نظيره الروسي.

وأكّدت الرئاسة الفرنسيّة وفقًا لوكالة "فرانس برس"، أنّ ماكرون سيجري محادثات اليوم مع نظيريه الأمريكي جو بايدن والأوكراني فلاديمير زيلينسكي، والمستشار الألماني أولاف شولتس.

من جانبه، أجرى بوتين، بعد اتصاله مع ماكرون الذي استغرق وفقًا لـ"فرانس برس" ساعة و40 دقيقة، مكالمة مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو ويجري حاليًّا محادثات هاتفيّة مع بايدن.

وتأتي هذه الاتصالات المكثّفة على خلفيّة تصعيد التوتر حول أوكرانيا، وسط المزاعم الغربيّة عن تخطيط روسيا لـ"غزو" هذا البلد، وهو ما نفت موسكو صحّته مرارًا وتكرارًا.

فلاديمير بوتينايمانويل ماكرون

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة