طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بوتين لماكرون: استفزازات القوات الأوكرانية هي سبب التصعيد 
20/02/2022

بوتين لماكرون: استفزازات القوات الأوكرانية هي سبب التصعيد 

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أن استفزازات القوات الأوكرانية هي سبب التصعيد في منطقة دونباس.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في بيان: "تم الإعراب عن القلق الشديد إزاء التدهور الحاد للأوضاع على خطوط التماس في دونباس".

ولفت بوتين بحسب البيان إلى أن المدنيين في جمهوريتي لوهانسك ودونيتسك المعلنتان من جانب واحد يعانون نتيجة التصعيد القائم في المنطقة، الأمر الذي دفعهم للجوء إلى روسيا هربًا من القصف المكثف على المنطقة.

وفي السياق، أكد السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناطولي أنطونوف أن بلاده لا تنوي شن أي عملية غزو لأوكرانيا، قائلاً إن موسكو تعتبر منطقة دونباس جزءًا من الأراضي الأوكرانية.

وقال أنطونوف، في حديث لقناة "CBS" الأمريكية اليوم الأحد تعليقًا على الادعاءات الغربية حول خطط روسيا لمهاجمة أوكرانيا: "لا غزو ولا خطط لشنه".

وأضاف أنطونوف: "لا نحاول على الإطلاق السيطرة على أراضي أي دولة أجنبية. أود أن أؤكد أن دونباس و(بما في ذلك) لوغانسك جزء من أوكرانيا".  

وتابع: "أكدت روسيا علنا استعدادها لمواصلة الجهود الدبلوماسية لحل كل القضايا العالقة، والقوات الروسية منتشرة في الأراضي السيادية التابعة لروسيا، إننا لا نهدد أحدا".

وشدد أنطونوف في الوقت ذاته على أن مسألة واقع شبه جزيرة القرم، التي عادت عام 2014 إلى قوام روسيا، مغلقة بالنسبة إلى بلاده، مبينا: "نحن لا نريد حتى مناقشتها".

بلينكن: كل ما تراه واشنطن يشير إلى أن "الغزو" الروسي لأوكرانيا بات وشيكًا

بدوره، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن كل ما تراه واشنطن يشير إلى أن "الغزو" الروسي لأوكرانيا بات وشيكًا، وهي المزاعم التي نفتها موسكو مرارًا.

وأوضح بلينكن في حديث مع شبكة "سي إن إن" أن الوضع في دونباس بشرق أوكرانيا "يثبت دقة توقعات الولايات المتحدة" حول استعداد روسيا "لغزو" أوكرانيا.

وأضاف أن الولايات المتحدة لا تزال مصممة على بذل كل جهد دبلوماسي ممكن لمنع روسيا من "غزو" أوكرانيا.

وأشار الوزير إلى أن واشنطن لا تعتزم حاليًا فرض عقوبات وقائية ضد روسيا "من أجل الحفاظ على التأثير الرادع".

واعتبر بلينكن أن بلاده لن توافق على التنازل عن أي أراض أوكرانية بهدف تجنب الحرب، مشيرًا الى أن روسيا تنفذ "قرار الغزو" الذي اتخذه رئيسها فلاديمير بوتين.

وشدد على أن بلاده لن تعترف بتبعية القرم إلى روسيا كما لن تتخذ أي قرارات مماثلة بشأن منطقة دونباس الواقعة شرق أوكرانيا.

وأكد مع ذلك أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مستعدة لتوسيع مساعدتها لأوكرانيا، بما في ذلك الدعم العسكري، في حال تعرضها لعملية غزو من قبل روسيا.

رئيس الوزراء البريطاني: خطة "غزو" أوكرانيا قد بدأ تنفيذها

أما رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قال اليوم إن خطة "الغزو" الروسي لأوكرانيا قد بدأ تنفيذها.

وأضاف جونسون في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "أخشى من أن الأدلة تشير إلى أن الخطة إلى حد معين، قد بدأت بالفعل في التنفيذ. هذا ما يعتقده أصدقاؤنا الأمريكيون، وأنتم ترون استفزازات في دونباس، ترون هذه الانفجارات التي نحذر منها منذ فترة طويلة. أخشى أن ما نراه يذكرنا بشيء ما يمكن أن يكون أكبر حرب في أوروبا منذ عام 1945 من حيث الحجم".

ودعا رئيس الوزراء البريطاني روسيا إلى التفاوض لخفض مستوى التوتر، وقال: "حان وقت التراجع، حان الوقت الآن للدخول في محادثة دبلوماسية جادة".

فلاديمير بوتينايمانويل ماكرون

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة