الخليج والعالم

روسيا تتقدّم وأوكرانيا تتحصّن بالدروع البشرية

05/03/2022

روسيا تتقدّم وأوكرانيا تتحصّن بالدروع البشرية

ما تزال نار الحرب تستعر نتيجة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، والتي تحاول فيها الأخيرة التصدي للهجمات الروسية متخذة من الأرواح البشرية دروعًا وحصونًا لحماية نفسها.

وفي هذا السياق، كشف رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، دينيس بوشلين، عن قيام مقاتلي ومسلحي الكتيبة القومية الأوكرانية "آزوف" بتفجير عبوة ناسفة في أحد الأبنية فوق روؤس الأطفال والمدنيين العزل في مدينة ماريوبول.

وخلال مقابلة مع القناة "الأولى" الروسية، قال بوشلين: " قام مقاتلو الكتيبة القومية الأوكرانية "آزوف" الإرهابية (المحظورة في روسيا) بتفجير عبوة ناسفة في أحد الأبنية في شارع ميتيدا بمدينة ماريوبول" فوق روؤس الأطفال والمدنيين العزل.

وأضاف بوشيلين قائلًا: "بحسب المعطيات المتوفرة يوجد حوالي 200 شخص تحت الأنقاض بعد قيام هؤلاء الإرهابيين بالتفجير، بينهم نساء وأطفال".

بالموازاة، تشهد مدينتا ماريوبول وفولنوفاخا كارثة إنسانية بسبب انعدام المياه والكهرباء والطعام بسبب قيام المجموعات المسلحة الأوكرانية بمنع المدنيين من الخروج واستخدامهم كدروع بشرية أمام الجيش الروسي الذي أعلن عن فتح ممرات إنسانية.

بوتين: نهدف لمنع عسكرة أوكرانيا

من جهته، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن الهدف من العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، هو حماية الأشخاص الذين يتعرضون للاضطهاد والإبادة الجماعية، من قبل نظام كييف، منذ ثماني سنوات.

وأشار إلى أنَّ العملية تهدف إلى منع عسكرة أوكرانيا والتوجهات النازية فيها، وتقديم جميع المسؤولين عن ارتكاب جرائم دموية ضد المدنيين في دونباس، إلى العدالة.

الدفاع الروسية: تدمير قاعدة جيتومير العسكرية التي تحتوي على أسلحة غربية وأميركية

بدوره، أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة الروسية، الجنرال إيغور كوناشينكوف، عن تدمير قاعدة جيتومير العسكرية التي تحتوي على أسلحة غربية وأميركية.

وخلال مطالعة إعلامية بشأن العملية العسكرية في أوكرانيا، قال كوناشينكوف: "قام سلاح الجو بتدمير قاعدة ومستودع ذخيرة في منطقة جيتومير الأوكرانية، يحتويان على أسلحة "جافلين" الأمريكية و"NLAW" البريطانية، بصواريخ عالية الدقة.

وأضاف كوناشينكوف: "منذ بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة تم تدمير أكثر من 2000 هدف عسكري في أوكرانيا، حيث تم تدمير 2037 هدفًا في البنية التحتية العسكرية الأوكرانية خلال العملية من بينها 71 مركز قيادة واتصالات و98 منظومة صاروخية من طراز "إس 300" و"بوك إم 1" و"أوسا"و61 محطة رادار".

وتابع الجنرال: "كما تم تدمير 66 طائرة على الأرض و 16 طائرة في الجو و708 دبابات ومركبات قتالية مصفحة أخرى و261 مدفعا ميدانيا من أعيرة مختلفة وقذيفة هاون و505 مركبات عسكرية، فضلًا عن 56 طائرة مسيرة".

كما أشار كوناشينكوف إلى أن القوات المسلحة الروسية تتقدم على جبهات واسعة مختلفة واستطاعت السيطرة على 10 بلدات أوكرانية، كما تقدمت دونيتسك العسكرية نحو 27 كيلومترًا ليلاً.

الدفاع الروسية: وقف إطلاق النار وفتح ممرات إنسانية لخروج المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا

وفي مبادرة حُسن نية منها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن وقف إطلاق النار وفتح الممرات الإنسانية لخروج السكان المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا ابتداء من الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت موسكو.

وأصدرت الدفاع الروسية بيانًا قالت فيه: "روسيا أعلنت وقف إطلاق النار وفتح الممرات الإنسانية لخروج السكان المدنيين من مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا المحاصرتين ابتداءً من الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت موسكو".

وأضاف البيان: "تم الاتفاق مع الجانب الأوكراني على الممرات الإنسانية وطرق خروج المدنيين من هذه المدن".

ووفقًا لوزارة الدفاع، تقوم القوات المسلحة بقصف البنية التحتية العسكرية والقوات الأوكرانية، التي لا تلقي السلاح، دون المساس بالسكان المدنيين.

كما تنفذ القوات التابعة لجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، بدعم من القوات المسلحة الروسية، عمليات لاستعادة الأراضي، التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية والمجموعات القومية المتشددة المسلحة.

العالمدونيتسكلوغانسك

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة