طوفان الأقصى

الخليج والعالم

عبد اللّهيان يُعلن تجاوز نقطتين من أربع نقاط خلافية في الاتّفاق النووي
16/03/2022

عبد اللّهيان يُعلن تجاوز نقطتين من أربع نقاط خلافية في الاتّفاق النووي

أكّد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللّهيان أنّ مفاوضات فيينا قد تجاوزت حتّى الآن نقطتين خلافيتين من أربع في إطار جهود إحياء الاتْفاق النووي مع بلاده.

وقال عبد اللهيان إنّه "كانت لدينا 4 خطوط حمراء، تمّ حل 2 منها وبقيت اثنتان، إحداهما الضّمانات الاقتصادية"، معلنًا أنّه "فور اقترابنا من نقطة الاتّفاق على هاتين القضيّتين، وإذا تمّت تلبيتهما اليوم، سوف نذهب إلى فيينا غدًا".

وأضاف: "أنّنا سنواصل تبادل الرّسائل غير الرسمية مع واشنطن عبر المنسّق الأوروبي إنريكي مورا"، مشددًا على "أنّنا مستعدّون لحضور اجتماع على مستوى الوزراء في فيينا بأقرب وقت ممكن لاتّخاذ القرار النهائي والتوصّل إلى الاتّفاق".

وتابع: "الأمر يرجع للطّرف الأمريكي ووجود حسن نيّة لدى الرئيس الأمريكي جو بايدن،"، مشيرًا إلى أنّ "هذا سيتوضّح من خلال تبادل الرسائل والاجابات التي سنتلقّاها خلال الأيام القادمة".

وكشف عبد اللهيان أنّ "الجانب الروسي أكّد أنّه لا توجد علاقة بين قضية أوكرانيا ومحادثات فيينا".

وحول الجولة الخامسة من المفاوضات مع الرياض قال: "من المؤكّد انعقادها لكن لم يتمّ تحديد موعد لهذه الجولة بعد".

وفي السّياق ذاته، أكّد عبد اللهيان في اتّصال هاتفي مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي أن نهج بكين بناء، معربًا عن ثقته بأنّه لو تصرّف الجانب الاميركي بواقعية سنصل إلى اتّفاق جيّد وراسخ ومستديم بدعم من جميع أطراف التّفاوض في فيينا.

وأشار أمير عبداللّهيان لنظيره الصيني إلى لقائه ومحادثاته مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو وقال: أنّه تمّ خلال هذا الاجتماع البحث وتبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا وأنّ موسكو أكّدت على أداء دور بناء في المفاوضات ودعمها لالغاء الحظر المفروض على الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وأعلن وزير الخارجية الايراني استعداده للمشاركة في الاجتماع الثالث لوزراء خارجية دول الجوار الافغاني المقرّر عقده في الصين، وذلك تلبية لدعوة وجّهها له نظيره الصيني.

من جانبه أشار يي إلى "دعم بلاده الشامل لمسيرة مفاوضات فيينا وأضاف أنّ بكين تدعم وصول مفاوضات فيينا لالغاء الحظر إلى نتيجة نهائيّة.

الصينحسين أمير عبد اللهيان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة