طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيران تكشف عن تسعة إنجازات نوويّة جديدة 
09/04/2022

إيران تكشف عن تسعة إنجازات نوويّة جديدة 

كشفت الجمهورية الإسلامية الإيرانية، اليوم السبت، عن تسعة إنجازات جديدة في المجال النّووي للأغراض السّلميّة، ضمّتها إلى إنجازاتها النوويّة السابقة، التي حقّقها العلماء الإيرانيون. 
 
الإعلان عن الإنجازات التسعة الجديدة جاء خلال معرض المنظّمة الوطنية للطّاقة الذريّة، الذي افتتحه رئيس الجمهورية الإسلامية السيد إبراهيم رئيسي، في إطار مراسم إحياء مناسبة "اليوم الوطني للتكنولوجيا النووية" (9 نيسان/ أبريل) في طهران بحضور النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر، ورئيس منظّمة الطّاقة الذريّة محمد إسلامي.  
 
وبعد مراسم إزاحة الستار عن الإنجازات الجديدة، تفقّد السيد رئيسي المعرض واطّلع على الإنجازات النووية للعلماء الإيرانيين في مجال الأنشطة السلميّة، إلى جانب إلانجازات الإيرانية الأخرى في المجال العلمي والتي تمّ تحقيقها خلال السنوات الأخيرة، منها الأجيال المختلفة من أجهزة الطّرد المركزي المحلّية الصنع. 
 
وأشاد الرئيس الإيراني في كلمة له بالعلماء الإيرانيين في مجال الطاقة النوويّة والتقدّم الذي أحرزوه، معتبرًا أنّ هذا التقدّم "رمزٌ للثقة بالنفس والاعتماد على القوى الداخلية". 
 
وأكد رئيسي على حقّ إيران في استخدام الطاقة النوويّة السلميّة، قائلًا: "إنّ ضرورة تملّكنا للتكنولوجيا النوويّة أمرٌّ لا نقاش فيه. والاعتماد على شبابنا وعلمائنا والعمل الجهادي يسفر عن نتائج إيجابيّة وعلينا تطبيقهما في المجالات الأخرى". 
 
وأضاف الرئيس الإيراني: "إننا لن نربط أبحاثنا ودراساتنا في المجال النووي السلمي برغبات ووجهات نظر الآخرين"، مشيرًا إلى تسارع وتيرة البحث العلمي في إيران في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية، ومؤكّدًا أنّ الحكومة الإيرانيّة سوف تدعم هذه الأبحاث. 
 
من جانبه، قال رئيس منظّمة الطاقة الذريّة "محمد إسلامي" "إنّنا نتوقّع أن تلتزم الوكالة الدولية للطاقة الذريّة بتنفيذ تعهّداتها القانونية تزامنًا مع سياسة الشفافية التي تنتهجها إيران ولا ترضخ أمام الضغط وعمليات تخريبية يلجأ اليها أعداء الشعب الإيراني". 
 
وأشار إسلامي، إلى أنّ إيران ستعمل على الحفاظ على علاقاتها مع الوكالة الدوليّة للطاقة الذريّة، معربًا عن أمله بأن تلتزم الوكالة بتعهداتها القانونيّة مقابل سياسة الشفافية التي تعتمدها إيران. 
 
وأضاف: "إننا عرضنا الوثيقة الإستراتيجية التي تحدّد رؤيتنا النووية خلال العشرين سنة القادمة"، مؤكّدًا أنّ "على الوكالة الدولية الوقوف بوجه الضغوط الخارجية التي تمارس عليها بشأن العلاقة معنا، كما عليها تبنّي موقف حازم تجاه الإجراءات التخريبية "الإسرائيلية" ضدنا". 
 
وتخلل معرض الإنجازات النووية إزاحة السّتار عن ثلاثة إنجازات في مجال الأدوية الإشعاعية، وإنجازين في مجال البلازما، وأربعة إنجازات في مجال الصناعة والليزر وأنظمة التحكم والتصوير. 
 
كما أعلنت المنظمة الوطنية للطاقة الذرية خلال المعرض عن خططها الإستراتيجية الثلاث لتوليد 10 آلاف ميغاواط من الكهرباء باستخدام الطاقة النووية، وبناء محطة طاقة نووية محلية لتوليد الكهرباء بقدرة 360 ألف ميغاواط في دارخوين بمحافظة خوزستان جنوب غرب البلاد.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالطاقة النووية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة