40spring

منوعات

ندوة عن "التسرب المدرسي في لبنان" في جامعة القديس يوسف

20/05/2022

ندوة عن "التسرب المدرسي في لبنان" في جامعة القديس يوسف

أقامت الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية بالتعاون مع المعهد اللبناني لإعداد المربين ومركز التدريب المستمر في جامعة القديس يوسف والجامعة اللبنانية والسفارة الفرنسية في لبنان -المعهد الفرنسي، ندوة بعنوان " التسرب المدرسي في لبنان: تحديات وآفاق " يوم الأربعاء الماضي في حرم كلّية العلوم الإنسانية - جامعة القديس يوسف وعبر تطبيق زوم.

وتضمّنت الكلمات الافتتاحية من كل من رئيسة الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية الأستاذة ريما يونس، و- L'Attachée de coopération éducative à  l'Ambassade de France au Liban - IFL dr. Cécile Saint-Martin، ثمّ مديرة المعهد اللبناني لإعداد المربين في جامعة القديس يوسف الدكتورة فيفيان بو سريح، ورئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء البروفسور هيام اسحق ورئيس جامعة القديس يوسف الأب البروفسر سليم دكاش اليسوعي.

ندوة عن "التسرب المدرسي في لبنان" في جامعة القديس يوسف

وحفلت الندوة بمداخلات من اختصاصيين وخبراء في عالم التربية من لبنان وفرنسا، فكانت المداخلة الأولى للرئيس السابق للمركز التربوي للبحوث والإنماء والمشرف على أطروحات الدكتوراه في جامعة القديس يوسف البروفسور نمر فريحة، وتمحورت مداخلته حول المناهج اللبنانية ودورها في تسرّب التلامذة، تلته رئيسة المعهد الفرنسي للتربية المختصّة في فرنسا، البروفسور دوروتيه ميرارو، وتحدّثت عن تجربة المعهد الفرنسي في مكافحة التسرّب المدرسي. وعرض المحاضر في جامعة القديس يوسف الدكتور محمد رمال مداخلته بعنوان "ظاهرة التسرّب المدرسي: مشكلات المقاربة والمعالجة".

واستعرض الباحث الأستاذ ماجد جابر ورقته البحثية التي تطرّق فيها إلى سلطوية النظام التربوي وتأثيره على الحق في التعلّم، فيما عرض مندوب رئيس جامعة القديس يوسف للتدريب المستمر ونائب رئيس ADMEE EUROPE البروفسور فادي الحاج مساهمة مركز التدريب المستمر في جامعة القدّيس يوسف في مكافحة التسرّب المدرسي. وتحدّث الأب الدكتور يوسف نصر، الأمين العام للمدارس الكاثوليكية، عن دور هذه المدارس في مكافحة التسرب المدرسي.

وعرضت الأمينة العامّة للمجلس الأعلى للطفولة في وزارة الشؤون الاجتماعية الأستاذة ريتا كرم مداخلة حول "دور وزارة الشؤون الاجتماعية في العمل على موضوع المتسربين"، بينما تناول مدير التعليم الابتدائي في وزارة التربية الأستاذ جورج داوود، أنشطة الوزارة لمكافحة التسرب المدرسي، أمّا المحاضرة في كلية التربية في الجامعة اللبنانية ومندوبة ADMEE الأولى في لبنان البروفسور سكارلت صراف فتكلمت حول التقييم كوسيلة لمكافحة التسرب المدرسي.

وتخلّل الندوة فيديو بعنوان "التّسرّب المدرسيّ في لبنان: تجربة ثانويّة السّراج -صدّيقين"، إضافة إلى موجز عن أنشطة المركز التربوي للبحوث والإنماء من قبل الدكتورة بلانش أبي عساف.

وفي الختام، وقّع كتاب فعاليات المؤتمر الدولي "التسرّب المدرسي في لبنان .. بين الوقاية والمعالجة" وهو من اشراف وتنسيق وتمويل رئيسة الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية الأستاذة ريما يونس.

لبنان

إقرأ المزيد في: منوعات