الخليج والعالم

 البرلمان السريلانكي ينتخب رئيسًا جديدًا للبلاد

20/07/2022

 البرلمان السريلانكي ينتخب رئيسًا جديدًا للبلاد

انتخب البرلمان السريلانكي اليوم الأربعاء رئيس الوزراء رانيل ويكريميسينغه، رئيسًا للبلاد خلفًا لغوتابا راجابكسا الذي استقال الأسبوع الماضي بعد فراره إلى الخارج.

وأظهرت نتائج رسمية أن "ويكريميسينغه حصل على 134 صوتًا في اقتراع برلماني تنافس فيه ثلاثة مرشحين"، وفقًا لـ"فرانس برس".

وقد حصل منافسه الرئيسي وزير التربية السابق دولاس الاهابيروما على 82 صوتًا، أما المرشح الثالث وهو اليميني أنورا ديسانايمه فلم ينل سوى ثلاثة أصوات، ما أعطى ويكريميسينغه الغالبية المطلقة من الأصوات.

وكان رانيل ويكريميسينغه قد تولّى رئاسة الوزراء في سريلانكا ست مرات.

وتفتقر الجزيرة -البالغ عدد سكانها 22 مليون نسمة وتخلفت في نيسان/أبريل عن سداد دينها الخارجي- إلى العملات الأجنبية لتمويل الواردات الأساسية وتأمل التوصل إلى خطة إنقاذ مع صندوق النقد الدولي، فيما يبلغ الدين الخارجي 51 مليار دولار.

وكان غوتابايا راجابكسا فرّ من القصر الرئاسي بعدما اقتحمته حشود غاضبة في التاسع من تموز/يوليو ولجأ إلى المالديف ومنها إلى سنغافورة حيث أعلن استقالته.

وشكّل سقوط حكمه نكسة لعائلته التي تهيمن على الحياة السياسية في البلاد منذ حوالى عشرين عامًا بعد استقالة شقيقيه في وقت سابق من السنة من منصبي رئيس الوزراء ووزير المال.

وتظاهر آلاف الطلاب بعد ظهر أمس الثلاثاء في العاصمة كولومبو احتجاجًا على ويكريميسينغه (البالغ 73 عامًا) والذي تولى رئاسة الوزراء ست مرات، حيث يعتبرونه حليفًا لعائلة راجابكسا وحاميًا لها.
 

سيرلانكا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم