الخليج والعالم

عبد اللهيان: إيران لم تغير موقفها حيال المفاوضات
14/09/2022

عبد اللهيان: إيران لم تغير موقفها حيال المفاوضات

أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لم تغير مواقفها حيال مفاوضات إلغاء الحظر. مذكّرًا بأن طهران لطالما التزمت بالحوار وتبادل الرسائل في سياق رفع الحظر.

وأشار عبد اللهيان، في مدونة له على موقع انستغرام اليوم الأربعاء، إلى أنه أجرى مباحثات هاتفية مع نظيره العُماني، بدر البوسعيدي، وقال موضحًا: "أكدت في هذا الاتصال، أن إيران أظهرت مرارًا بأنها تمتلك الإرادة الكافية وحسن النية اللازمة للمضي باتجاه الخطوة النهائية لإبرام اتفاق جيد ورصين ومستديم، دون أن يحدث أي تغيير في هذه المواقف".

وأضاف عبد اللهيان، أنه أوضح لنظيره العماني بأن إيران وإلى جانبها سائر أطراف المفاوضات بذلت خلال الأشهر الأخيرة جهودًا حثيثة من أجل التوصل إلى نقطة اتفاق.

وتابع: "طهران لطالما التزمت بالحوار وتبادل الرسائل في سياق رفع الحظر، لكن العائق الوحيد الذي يعرقل الحصول على اتفاق في ظل الظروف الراهنة، هو انعدام الواقعية والإرادة اللازمة لدى واشنطن".

وأردف: "رغم الظروف المؤاتية الراهنة، حيث لا تفصلنا مسافة بعيدة عن الوصول إلى مرحلة الاتفاق المنشود، نحن نواجه اليوم من الجانب الآخر، المساعي الرامية لاستصدار بيان غير بنّاء خلال الاجتماع القادم للوكالة الذرية الدولية"؛ مؤكدًا أنها "خطوة غير مجدية على الإطلاق".

وعن مواقف وزير خارجية عمان خلال هذا الاتصال، أوضح عبد اللهيان بأن نظيره العماني أكد أهمية التوصل إلى اتفاق وعودة الأطراف جميعًا إلى تعهداتها، إضافة إلى تقديره لموقف طهران البناء خلال المفاوضات، مشيرًا إلى أن الوزير البوسعيدي دعا إلى مواصلة الجهود لتحقيق النتيجة الإيجابية من هذه المباحثات التي استغرقت أشهرًا عديدة.

الوكالة الدولية للطاقة الذريةسلطنة عمانالمفاوضات الرباعية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل