عشرة الفجر - 2023

الخليج والعالم

دا سيلفا رئيسًا للبرازيل للمرة الثالثة بعد فوزه على بولسونارو

31/10/2022

دا سيلفا رئيسًا للبرازيل للمرة الثالثة بعد فوزه على بولسونارو

انتُخب مرشح اليسار والرئيس البرازيلي الأسبق لولا دا سيلفا (77 عامًا) رئيسًا للبرازيل للمرة الثالثة بعد فوزه بفارق تجاوز مليوني صوت في جولة الإعادة على الرئيس الحالي ومرشح اليمين المتطرف جايير بولسونارو.

وكانت النتائج الرسمية شبه النهائية للانتخابات الرئاسية البرازيلية قد أظهرت بعد فرز أكثر من 99.5% من أصوات الناخبين، حصول دا سيلفا على 50.90% من الأصوات مقابل 49.10% لصالح بولسونارو.

وأجريت أمس الأحد في البرازيل الجولة الثانية من الانتخابات العامة، والتي صوّت خلالها المواطنون لاختيار الرئيس المستقبلي للبلاد وحكام 12 ولاية.

وكان قد تصدَّر لولا الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسيّة في 3 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، متقدّمًا على بولسونارو ومرشحين آخرين.

وفي خطاب النصر الذي تلا إعلان النتائج، قال دا سيلفا إن بلاده "تحتاج إلى السلام والوحدة"، مؤكدًا أنَّها "عادت" إلى الساحة الدولية ولن تكون "منبوذة" بعد الآن.

وأضاف أنَّه "ليس من مصلحة أحد أن يعيش في أمة مقسمة في حالة حرب دائمة".

وكان دا سيلفا قد نفّذ عقوبة بالسجن بتهمة الفساد بين عامي 2018 و2019 منعته من خوض الانتخابات حينها، قبل أن يأمر القضاء بإخلاء سبيله وإلغاء إدانته، ليعود الآن إلى السلطة في ولاية ثالثة من أربع سنوات، حيث ترأس البلاد في الفترات بين 2003 و2011.

ويروّج لولا أنه يريد حماية الديمقراطية وجعل "البرازيل سعيدة" مجددًا بعد ولايتين أخرج خلالهما نحو 30 مليون برازيلي من براثن الفقر في ظل ازدهار اقتصادي. وبفوزه، سيكون لولا الشخصية السياسية المركزية في السياسة البرازيلية منذ 4 عقود. 

ردود فعل دولية

وفي أول ردود الفعل على فوز دا سيلفا، هنأ الرئيس الأميركي جو بايدن الزعيم  اليساري على فوزه في الانتخابات البرازيلية التي وصفها بـ"الحرة والنزيهة".

وقال بايدن في بيان "أوجه التهاني إلى لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على انتخابه رئيسًا للبرازيل بعد انتخابات حرة ونزيهة وموثوقة"، مضيفًا أنّه "يتطلع إلى العمل" معه "لمواصلة التعاون بين بلدينا".

كما هنّأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دا سيلفا معتبرًا أنّ انتخابه رئيسًا للبرازيل "يفتح صفحة جديدة في تاريخ" هذا البلد.

وكتب ماكرون على "تويتر" -بعد دقائق من إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية – "معًا سنوحد جهودنا لمواجهة التحديات الكثيرة المشتركة وتجديد أواصر الصداقة بين بلدينا".

كما أرسل رؤساء كوبا، بوليفيا، فنزويلا، المكسيك وكولومبيا والأرجنتين برقيات تهنئة إلى دا سيلفا بفوزه في الانتخابات الرئاسية.
 

البرازيللولا دا سيلفاالانتخابات

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة