عشرة الفجر - 2023

الخليج والعالم

تحرّك قضائي في الولايات المتحدة ضدّ ترامب

19/11/2022

تحرّك قضائي في الولايات المتحدة ضدّ ترامب

بُعيد إعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية عام 2024 بثلاثة أيام، عيّنت وزارة العدل الأميركية مدعيًا متخصصًا بجرائم الحرب كي يُجري تحقيقًا مستقلًا بشأن الرئيس السابق دونالد ترامب.

وزير العدل ميريك غارلاند قال في كلمة متلفزة إنّه أوكل هذه المهمة والتي وصفها بالـ "الحساسة جدًا" إلى جاك سميث وهو مدّعٍ في المحكمة الخاصة بكوسوفو يتخذ لاهاي مقرًا.

كيف علّق ترامب؟

من جهته، اعتبر ترامب في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز"، أمس الجمعة، أنّ تعيين مدعٍ عام مستقل للإشراف على تحقيقَيْن بحقه هو أمر "غير عادل" و"مسيّس"، وندّد بـ "أسوأ تسييس للعدالة" في التاريخ الأميركي وفق تعبيره، مؤكدًا أنّه لن يتعاون مع المحققين.

وقال ترامب في كلمة ألقاها في مقر إقامته في مارالاغو بولاية فلوريدا: "إنه أمر مخزٍ، يفعلون ذلك فقط لأنني في طليعة الاستطلاعات"، وتابع أنّ المدعي المستقل الذي عيّنه وزير العدل "لن يُحقّق بنزاهة"، مضيفًا: "هذا الاستغلال الرهيب للسلطة هو الأحدث في سلسلة طويلة من المطاردات السياسية التي بدأت منذ وقت طويل".

وزير الحرب يهاجم ترامب

يُذكر أنّه قبل يومين، انتقد وزير الحرب الأميركي السابق مارك إسبر ترامب وقال إنّ " ترامب غير مؤهل لتولي منصب الرئيس"، بعد إعلان الأخير ترشحه للرئاسة، وقال إسبر: "أعتقد أنّ ترامب غير مؤهل للمنصب.. هو يضع مصالحه الشخصية قبل مصلحة البلاد".

رغم الدعاوى القضائية.. ترامب غير ممنوع من الترشح

ويتعلّق التحقيق الأوّل بجهود ترامب لتغيير نتائج الانتخابات الرئاسيّة لعام 2020، والثاني بإدارته أرشيف البيت الأبيض.

إضافةً إلى ذلك، رفعت المدعية العامّة لولاية نيويورك ليتيسيا جيمس دعوى مدنيّة ضدّ ترامب وثلاثة من أبنائه، متّهمة إيّاهم بالاحتيال التجاري.

وبعد أن يجمع كلّ العناصر، يُعطي المدعي الخاص حُكمه ليُقرّر ما إذا كان ينبغي أن تكون هناك لائحة اتّهام ضدّ ترامب في إحدى تلك القضايا"، حسبما قال غارلاند.

وسيكون المدّعي الخاصّ مسؤولًا فقط عن تقديم توصيات، على أن يُترك القرار في هذا الشأن للوزير.

يُشار إلى أنّ انطلاق الإجراءات القانونيّة لن يمنع ترامب من الترشّح للانتخابات. وحتّى لو تمّ توجيه اتّهام له، سيبقى بإمكانه الترشّح، إذ إنّ القانون الأميركي لا يمنع أيّ شخص متّهم أو مدان بارتكاب جريمة من الترشّح.

الولايات المتحدة الأميركيةدونالد ترامبالقضاء

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة