ramadan2024

الخليج والعالم

اللواء باقري: إيران ترصد باستمرار السفن الأميركية في الخليج 
06/12/2022

اللواء باقري: إيران ترصد باستمرار السفن الأميركية في الخليج 

أكّد رئيس أركان القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية اللواء محمد باقري أنّ إيران ترصد السفن الأميركية في الخليج باستمرار.

وفي تصريح له، قال باقري "إنّ العدو يشعر بخيبة أمل من مشهد المواجهة العسكرية مع البلاد، ولهذا السبب أطلق التهديدات السيبرانية والحرب المعرفية والإعلامية"، معتبرًا أنّه "لهذا السبب واجهنا في الآونة الأخيرة سلة متنوعة من تهديدات العدو لخلق حالة من انعدام الأمن وايذاء الشعب الإيراني". 

وتابع أنه لو لقي العدو الليونة من الشعب الإيراني لربما استخدم التهديدات العسكرية، مضيفًا: "لكن الشعب الإيراني الواعي ورغم كل المشاكل والصعوبات الاقتصادية تصدى لخدع العدو وميز بين الاحتجاج والفوضى".

وأكد اللواء باقري أن مجموعة محدودة للغاية وضئيلة واكبت العدو في أعمال الشغب بسبب الغفلة أو التضليل.

وتابع أن "العدو يحاول الإضرار بالبلاد من خلال تحديد نقاط ضعفها وتضخيمها، وفي هذا الوضع إننا كمسؤولين ملزمون بتحديد نقاط الضعف هذه وحل مشاكل الناس".

وأشار رئيس أركان القوات المسلحة إلى الجهود المبذولة على مدار الساعة من قبل الإدارات التنفيذية المختلفة في البلاد لحل المشاكل. 

وأكد أنه على الرغم من أن الأمور أصبحت صعبة بسبب العقوبات والضغوط الاقتصادية فإنه يجب علينا بذل كل الجهود لإرضاء الناس.

وقال رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية "إن بلادنا لها منطقتان حيويتان، إحداهما هي العاصمة مثل جميع الدول والأخرى منطقة الخليج، حيث إن بقاء إيران وشموخها لا معنى له من دون الخليج".

وأوضح أنه "على أحد جانبي الخليج يعتبر مضيق هرمز عنق الزجاجة للصادرات والواردات في البلاد، وفي الجانب الآخر، تقع خوزستان كمصدر رئيسي لطاقة النفط، وبين هاتين المنطقتين تعتبر محافظة بوشهر ذات أهمية خاصة من الناحية البرية والساحلية والبحرية، وذات أهمية استراتيجية مقارنة بالمحافظات الأخرى نظرًا لامتلاكها المصدر الرئيسي للغاز في البلاد وتصدير جزء من النفط والصناعات".

وأضاف: "نظرًا لأهمية القدرة الدفاعية لمنطقة الخليج واجهت الجمهورية الإسلامية دائمًا تهديدات مختلفة من الأميركيين وحلفائهم في المنطقة".

وقال "إنه في ضوء اقتدار جمهورية إيران الإسلامية في المنطقة لم تدخل أي حاملات طائرات إلى الخليج في العامين الماضيين، كما أن ذلك العدد من السفن الحربية التي كانت موجودة هناك قد غادرت الخليج وهي الآن على بعد أكثر من ألف ميل منا".

ولفت اللواء باقري إلى أنهم يعترفون أن البقاء في الخليج في ضوء مدى الصواريخ الإيرانية محفوف بمخاطر عالية، وقال "إنه رغم أن العدو لا يتخلى عن محاولاته ويسعى للتآمر عبر إنشاء قواعد عسكرية مختلفة في الخليج، وإضافة الكيان الصهيوني، لكن الظروف العسكرية والدفاعية اليوم للجمهورية الإسلامية لا يمكن مقارنتها بالماضي".

وشدّد على أنّه "في ضوء قيادة وتوجيهات آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي والتواجد الفعّال للقوات المسلحة للجمهورية الإسلامية، لا يمكن للعدو أن يفعل شيئًا في المنطقة".

الجمهورية الاسلامية في إيراناللواء محمد باقري

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل