طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بريطانيا تعيش أسوأ أزمة غذائية وتقنينٌ للخضراوات!
25/02/2023

بريطانيا تعيش أسوأ أزمة غذائية وتقنينٌ للخضراوات!

أصدر اتحاد المزارعين البريطانيين اليوم تحذيرًا من نقص المعروض في بعض السلع الأساسية في المملكة المتحدة مثل البيض والطماطم والمنتجات الزراعية الأخرى، وذلك جراء مواجهة البلاد لأزمة غذائية كبيرة أجبرت عددًا من المتاجر الكبرى فيها على فرض قيود على المشتريات، لكيْ تُتاح المنتجات الزراعية للجميع ويتمّ تجاوز مشكلة الإمدادات.

الاتحاد الوطني للمزارعين في بريطانيا طلب المساعدة من الحكومة بسبب ارتفاع أسعار الوقود والأسمدة والأعلاف، مشيرًا الى أن أزمة المواد الغذائية في بريطانيا تزداد سوءًا.

وبدأت الأزمة من نقص في الطماطم فقط، غير أنها سرعان ما امتدّت إلى أنواع أخرى من الفاكهة والخضروات مثل الفلفل الحلو والخس والخيار.

 

بريطانيا تعيش أسوأ أزمة غذائية وتقنينٌ للخضراوات!

أسباب الأزمة

من جانبها، قالت حكومة المملكة المتحدة إن الأمر يرجع إلى حدّ كبير إلى سوء الأحوال الجوية في أوروبا وإفريقيا، بالإضافة إلى تأثير ارتفاع أسعار الكهرباء على المنتجات المزروعة في الصوبات الزراعية في المملكة المتحدة وهولندا.

وفي أشهر الشتاء، تستورد المملكة المتحدة حوالي 95٪ من الطماطم و 90٪ من الخس، معظمها من إسبانيا وشمال إفريقيا، وفقًا لمجموعة التجارة البريطانية (BRC).

وفي هذه الفترة بالتحديد، تُعاني المزارع جنوب إسبانيا من طقس بارد بشكل غير معتاد، في حين تضررت غلة المحاصيل في المغرب بسبب الفيضانات، بينما تسبّبت العواصف في تأخير أو إلغاء العبارات.

وأدى ذلك إلى قيام المغرب بمنع صادرات الطماطم والبصل والبطاطس إلى دول غرب إفريقيا في وقت سابق من هذا الشهر، في إطار محاولته حماية الصادرات إلى أوروبا.

وتحصل المملكة المتحدة أيضًا على بعض المنتجات في هذا الوقت من العام من المزارعين المحليين تمامًا مثل هولندا، لكن المزارعين في كلا البلدين قلصوا من استخدامهم للبيوت البلاستيكية لزراعة المحاصيل الشتوية بسبب ارتفاع أسعار الكهرباء.

ووفقًا للمنتجين في واحدة من أكبر المناطق النامية في المملكة المتحدة، قد يستمر نقص الفاكهة والخضروات حتى شهر أيار/مايو القادم.

 

بريطانيا تعيش أسوأ أزمة غذائية وتقنينٌ للخضراوات!

 

بريطانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل