عاشوراء 2024

خاص العهد

أثير "النور" كريم في شهر الصوم
23/03/2023

أثير "النور" كريم في شهر الصوم

مع قدوم شهر رمضان المبارك، لم تبخل إذاعة "النور" على مستمعيها بباقة من برامجها التي تتنوع بين الإنساني والتكافلي والاجتماعي، والثقافي، والتربوي، والديني، والترفيهي، والدرامي. 

أبرز البرامج "كريم يا رمضان"، وهو فترة رمضانية مباشرة تعكس قيم الشهر الفضيل والتراحم بين الناس، حيث تشكل صلة وصل بين الأيادي البيضاء من مختلف الشرائح والاختصاصات لتقديم الدعم المهني والمادي على مستوى المشاريع والأفكار التي يمكن تلقفها من قبل القطاعات والبلديات والعمل الاجتماعي لتحقيق هدف سد الحاجة الملحة لعائلات وأفراد محتاجين، وتحفيز مجموعة كبيرة من المتطوعين الخيرين الحاضرين للعمل الإنساني ميدانيًا، من إعداد وتقديم فاطمة الخنسا وحسن عوض، يبث من الاثنين إلى الجمعة بعد موجز الثانية عشرة. 

برامج دينية

لا تغفل الإذاعة عن الجانب الديني، فهو شهر العبادات والتقرب إلى الله. ولهذا ستبث الإذاعة يوميًا عند الساعة الثانية والدقيقة الخمسين عصرًا، برنامج "في تلاوته نور"، وهو برنامج يبرز معاني بعض المفردات والآيات بلحاظ التلاوات القرآنية المتعددة وجمالية النغم والمقام، من إعداد ماجدة الحاج، وتقديم القارئ حسين حمدان.

كما تبث الإذاعة برنامج "الله بيسر"، وهو برنامج ديني مباشر يستقبل اتصالات المستمعين، ويجيب عن مختلف تساؤلاتهم الحياتية، ويدعو إلى المضامين الروحية والمعنوية التي أوصانا بها القرآن والرسول (ص) وآل بيته عليهم السلام والتي تساعد في إصلاح الأنفس والمجتمع لتحقيق الحياة الطيبة وسعادة الدارين، من إعداد وتقديم علي ملي، يبث الجمعة بعد موجز الحادية عشرة صباحًا. 

كما ستعرض الإذاعة برنامج "خير الوصايا"، وهو برنامج ديني سردي يتناول مجموعة من الوصايا الأخلاقية التي أوصى بها الإمام محمد الباقر (ع) لصاحبه جابر الجعفي، وفيها الكثير من القيم والمبادئ التي تترك أثرها في تهذيب النفوس، من إعداد وتقديم فضيلة الشيخ بلال عارف ناصر الدين، ويبث من الاثنين إلى الخميس في السادسة والنصف صباحًا.

وستبثّ الإذاعة برنامج "فقه الشريعة" مباشرة على الهواء الاثنين والأربعاء بعد موجز الثانية ظهرًا، وفيه سيتم عرض الأحكام الشرعية طبقًا لرأي سماحة الإمام السيد علي الخامنئي، ويجيب عن أسئلة المستمعين واستفساراتهم الفقهية خاصة ما يتعلق بأحكام الصوم، من إعداد وتقديم حسين درويش. 

كما سيتم عرض "أحكام فقهية" وهي سلسلة من التنويهات القصيرة تضيء على أهم المسائل الفقهية، التي تكون مورد الابتلاء عند الناس في شهر رمضان، وتتضمن أبرز الأحكام المتعلقة بفريضة الصوم، من إعداد ماجدة الحاج وتقديم محمد بيضون.

أثير "النور" كريم في شهر الصوم

برامج إرشادية تنموية 

وتهتم إذاعة "النور" بشكل خاص هذا العام بالجانب التربوي والإرشادي خاصة في ضل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها البلد.

ومن ضمن الباقة برنامج "نوافذ تربوية"، وهو برنامج حواري يتناول قضايا ومواضيع وإرشادات تربوية تعليمية تفيد اهتمامات الطلاب وذويهم إضافة للعاملين في الحقل التربوي والتعليمي، من إعداد وتقديم سوزان خليل، يبث الثلاثاء بعد موجز الحادية عشرة صباحًا.

أيضًا ستبث الإذاعة برنامج "إرشاد زراعي" وهو برنامج تنموي إرشادي يعنى بمواضيع الزراعة والثروة الحيوانية، ويقوم على التفاعل ما بين المستمعين والمختصين من مهندسين زراعيين وأطباء بيطريين، ويشكل صلة وصل بين المزارعين والخبراء للاستفسار عن مشاكلهم ووضع الحلول لها، من إعداد وتقديم رفا مرعي، يبث الخميس بعد موجز الحادية عشرة صباحًا.

كما سيتم عرض برنامج "المشهد الرقمي" العلمي التوعوي التوجيهي التفاعلي المباشر على الهواء، والذي يُعنى بتقديم المعرفة والنصائح والاستشارات الرقمية وتوجيه الأفراد نحو الاستخدام الفعّال للمنصات الرقمية وتكنولوجيا الاتصال ووسائل التواصل الاجتماعي، ويساعدهم على تطوير حساباتهم ومشاريعهم ومنتجاتهم من خلال الاستخدام الأنسب والتسويق الرقمي الجيد، من إعداد وتقديم إيمان بشير، يبث السبت بعد موجز الحادية عشرة صباحًا.

وفي أسلوب تمثيلي مميز، ستعرض الإذاعة برنامج "وين الصح" وهو عبارة عن مسابقة في المعلومات والثقافة العامة تقوم على تقديم الأسئلة بأسلوب تمثيلي يقدم السؤال مع إجابتين تحمل الصح والخطأ، وعلى المستمع اختيار المعلومة الصحيحة، إضافة إلى أسئلة منوعة في مختلف أبواب المعرفة، إعداد أحمد ترمس، وتقديم ميرفت منصور، يبث السبت بعد موجز الثالثة عصرًا. 

سهرات رمضانية

كما يتضمن البرنامج الرمضاني عبر أثير "إذاعة النور" العديد من السهرات المميزة والمتنوعة، ومنها "سهرة حروف العز"، وهي لقاءات تستكمل السلسلة التي بدأت لمناسبة أربعينية المقاومة، والتي توثق ذاكرة المقاومة. وتجمع هذه السهرات أشخاص عايشوا تجربة العمل المقاوم وكانوا شهودًا في محطات بارزة في مسيرة المقاومة. إعداد وتقديم: ميرنا الزين، يبث الاثنين بعد موجز العاشرة مساءً. 

"سهرة أنس"، وهي سهرة منوعة تجمع العديد من الضيوف في المجالات الثقافية والفنية والاجتماعية والإعلامية والسياسية في أحاديث من أجواء شهر رمضان المبارك، ومن وحي الموضوعات والقضايا التي تهم الناس والمجتمع، من إعداد وتقديم نلا الزين، ويبث السبت عند التاسعة والنصف مساءً.

"أحلى الذكر"، وهي سهرة دينية تجمع ضيوفًا من أهل العلم والفضل وشخصيات ارتبط تاريخها وحاضرها بالثقافة الدينية، تستضيف قراء وحفظة القرآن الكريم ومنشدين وشعراء، إعداد ماجدة الحاج، وتقديم صفاء مسلماني، يبث الخميس عند التاسعة والنصف مساء.

"في ظلال الغياب"، وهي سهرة ثقافية تتناول في كل حلقة شخصية مرموقة غيبها الموت وكان لها أثر طيب في مجال اختصاصها المهني والثقافي العام وكانت متعاونة مع إذاعة النور، ويأتي الحديث عنها عبر شهادات يقدّمها ضيوف مقربون من الأصدقاء وأفراد الأسرة، إعداد وتقديم عدي الموسوي، يبث الأربعاء بعد موجز العاشرة مساءً.

وتخصص إذاعة النور فقرة حوار خاص خلال شهر رمضان المبارك لتناول عدد من الموضوعات والمناسبات من خلال استضافة اختصاصيين وأصحاب علاقة عبر برنامج "حوار خاص"، ويبث السبت بعد موجز العاشرة صباحًا.

زاد الصائم

مستمعو "إذاعة النور"، سيستفيدون أيضًا من برنامج "زاد الصائم" السردي القصير والذي يتناول فضل شهر رمضان والصيام فيه والمرويات المتعلقة ببعض الأعمال والمستحبات في هذا الشهر، والذي يبث يوميًا في الثامنة والدقيقة الخامسة عشرة صباحًا.

وسيتفيدون من فترة "مناهل السحر" الدينية التي تتضمن مجموعة من الفقرات الخاصة بالأدعية والابتهالات والخواطر والأحاديث والتنويهات المخصصة لإحياء فترة السحر في شهر رمضان المبارك، والتي تبث يوميًا في الثالثة والنصف بعد منتصف الليل.

أمسيات وختميات 

كما ستبث الإذاعة  فترات مسجّلة لأمسيات قرآنية تقام في المساجد تتضمن قراءات لقراء بارزين من لبنان ومصر وإيران الثلاثاء بعد موجز العاشرة مساءً، من إعداد جمعية القرآن الكريم والمعاونية الثقافية.

ويستطيع المستمع أن يتابع تلاوة القرآن الكريم من بداية شهر رمضان المبارك ويختمه مع انتهائه، عبر ختمية القرآن الكريم، اذ سيتم  تلاوة الأجزاء الكاملة للقرآن الكريم بصوت القارئ عبد العزيز النخلي، يوميًا في الخامسة صباحًا.

ودعاء الافتتاح سيبث يوميًا في الثامنة والنصف مساء. 

الدراما 

وللدراما نصيب في "إذاعة النور"، التي ستعرض المسلسل السوري "كل يوم" حكاية"، وهي تمثيلية إذاعية بطولة دريد لحام بدور غوار الطوشة" الذي كعادته يواجه المواقف والمآزق التي يقع فيها بأسلوب كوميدي ظريف إنتاج الإذاعة السورية، كتابة نهاد قلعي وأحمد قنوع، يبث يوميًا عند الساعة الثامنة والدقيقة الخامسة عشرة مساءً. 

كما ستبث الإذاعة مختارات أدبية وجدانية "بوح المغفرة"، وهي تمتمات للنفس تتوجه إلى بارئها سبحانه مذعنة خاشعة، راجية عفو الله تعالى ورحمته وغفرانه في الشهر الكريم، تأليف الشاعر السوري الدكتور عبد المعطي الدالاتي، تقديم جمال الجيش، يبث من الجمعة إلى الأحد في السادسة والنصف صباحًا.

إذاعة النورشهر رمضان

إقرأ المزيد في: خاص العهد

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة