طوفان الأقصى

الحدث السوداني

الخارجية السودانية تطالب المجتمع الدولي بإدانة تمرد "الدعم السريع"
18/04/2023

الخارجية السودانية تطالب المجتمع الدولي بإدانة تمرد "الدعم السريع"

طالبت وزارة الخارجية السودانية المجتمع الدولي ممثلًا بالأمم المتحدة والإتحاد الافريقي وجميع المنظمات الإقليمية الأخرى بإدانة تمرد قوات "الدعم السريع" على القوات المسلحة السودانية.

وقالت الخارجية السودانية في بيان اليوم الثلاثاء: "تناشد وزارة الخارجية المجتمع الدولي ممثلًا بالأمم المتحدة والاتحاد الافريقي وجميع المنظمات الإقليمية الاخرى إدانة تمرد قوات الدعم السريع على القوات المسلحة السودانية".

وشددت الخارجية السودانية على أن القوات المسلحة هي المؤسسة الرسمية الشرعية المسؤولة عن استقرار واستتباب السلم والأمن في جمهورية السودان والذي يمثل صمام الأمان للاستقرار في الإقليم".

ودعت الخارجية السودانية الأمم المتحدة لإدانة القوات المتمردة لانتشارها واستمرارها في القتال في المدن والمناطق السكنية، الأمر الذي يؤدي إلى تعريض المدنيين بما فيهم النساء والأطفال للخطر".

وفي بيان آخر، أعلنت الخارجية السودانية أنها تلقت منذ اليوم الأول لاندلاع المواجهات بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع "المتمردة"، العديد من البلاغات من البعثات الدبلوماسية ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية المعتمدة لدى جمهورية السودان، تفيد بتعرض مقارها وسكن منسوبيها إلى الاقتحام والتعدي وترويع السفراء والدبلوماسيين والموظفين في عمل يتنافى مع معاهدة فينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية التي تلتزم بها جمهورية السودان التزامًا كاملًا.

وأشارت إلى أنها قامت بإبلاغ الجهات المعنية في الدولة بهذه التعديات، والتي بدورها سارعت الى تعزيز الحراسات على هذه المقار الدبلوماسية في ظل الظروف التي تمر بها البلاد.

وأكدت أن "التحركات اليائسة التي تقوم بها قوات الدعم السريع المتمردة بمتحركات مدرعة وأسلحة ثقيلة وسط الاحياء السكنية والأماكن المدنية قد شكلت، ولا تزال تشكل، تهديدًا مستمرًا للأمن والسلامة العامة بشكل عام، ووضعت مقار وموظفي البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والاقليمية في خطر محدق".

وأدانت الخارجية السودانية هذه الاعتداءات، معربة عن "عميق أسفها وبالغ استيائها من إقدام قوات الدعم السريع المتمردة على مثل هذه التعديات غير القانونية وغير الأخلاقية"، حسب تعبيرها.

السودانقوات الدعم السريعالجيش السوداني

إقرأ المزيد في: الحدث السوداني

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة