طوفان الأقصى

الخليج والعالم

السودان: تحذيرات من خطر بيولوجي.. وروسيا تبدي استعدادها للتسوية
26/04/2023

السودان: تحذيرات من خطر بيولوجي.. وروسيا تبدي استعدادها للتسوية

دخل الصراع الأخطر في السودان يومه الـ 11 دون أي بوادر لحل قريب وسط تطورات عديدة بالميدان.

وقال الجيش السوداني "إنه غير معني بأي بيانات تصدر من أي جماعة أو أفراد خرجوا من السجون، بما فيها بيان أحمد هارون المحتجز على خلفية بلاغات سياسية، وإنه لا علاقة له به ولا بحزبه السياسي".

وأعلن مكتب الناطق الرسمي باسم الجيش أن بعض السجون في السودان شهدت اضطرابات خلال الأيام السابقة، مع اقتحام المسلحين لبعض السجون وإجبار الشرطة على إطلاق سراح النزلاء بعد قتل وجرح بعض منتسبي الشرطة.

وأشار إلى أن هذا الأمر خلق تهديدًا إضافيًا على الأمن والطمأنينة العامة في مدينة الخرطوم، معربًا عن خشيته من تمددها إلى ولايات أخرى.

وأضاف أن النزلاء في بعض السجون بدأوا بالمطالبة بإطلاق سراحهم أسوة بما جرى ببعض سجون ولاية الخرطوم، معربًا عن انزعاجه الكبير لهذه الأحداث وما قد يترتب عليها من خطر عظيم جراء انفراط عقد الأمن، وحثّ المواطنين على أخذ الحيطة والحذر جراء هذا الوضع.

ومساء أمس الثلاثاء، كان قد أعلن أحمد هارون - المسؤول السوداني السابق في نظام الرئيس السوداني المعزول عمر البشير - أنه غادر سجن كوبر مع مسؤولين سابقين آخرين، وأنهم سيوفرون الحماية لأنفسهم.

وفي بيان صوتي، دعا هارون السودانيين لمساندة القوات المسلحة، وأشار إلى استعداده والمسؤولين الآخرين للمثول أمام القضاء.

من جهتها، قالت قوى "الحرية والتغيير" في السودان اليوم الأربعاء "إن خروج قادة النظام المعزول من السجن يعني زيادة اشتعال الحرب، وأن بيان أحمد هارون دليل على أن النظام البائد يقف خلف الحرب في السودان".

ودعت القوى السودانية، في بيان، الشعب إلى توحيد الصفوف للتصدي لهذه المخططات، مجددةً الدعوة لقيادة القوات المسلحة والدعم السريع لوقف هذه الحرب التي "تهدد وطنهم بالتمزق وتعصف بأمنه وسيادته ووحدته".

يأتي هذا البيان بعد تقارير أشارت إلى هروب النزلاء من سجن كوبر في وقت سابق هذا الأسبوع بعد هجوم شنه مسلحون.

 وكان البشير وبعض كبار نوابه من بين المحتجزين في هذا السجن.

روسيا مستعدة للتسوية

من جانبها، صرّحت نائبة الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة آنا يفستيغنييفا في اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن روسيا مستعدة للمساعدة في تسوية الوضع الحالي في السودان.

وأضافت أن روسيا ترغب في تأكيد استعدادها الثابت لمواصلة مساعدة السودان الصديقة في التغلب على التحديات الحالية والعودة إلى مسار السلام والتنمية المستدامة.

خطر بيولوجي

بالتزامن، أبدت منظمة الصحة العالمية قلقها من خطر بيولوجي "هائل" بعد استيلاء "أحد الطرفين المتقاتلين" على "المختبر المركزي للصحة العامة" في العاصمة الذي يحوي عينات مسبّبة لأمراض الحصبة والكوليرا وشلل الأطفال.

السودانالخرطوم

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة