طوفان الأقصى

لبنان

الصادرات اللبنانية الى دول الخليج قريبًا
15/06/2023

الصادرات اللبنانية الى دول الخليج قريبًا

أعادت الاجتماعات التي عقدها وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام يوم أمس مع عدد من الوزراء السعوديين في الرياض، الأمل بعودة الاستثمارات والعلاقات التجارية مع عدد من دول الخليج الى سابق عهدها مع لبنان بعدما كانت قد توقفت لفترة طويلة.

وفي هذا السياق، أعلن سلام في حديث صحافي اليوم الخميس أن "السعودية ستعيد تعاونها مع الوزارة من أجل تذليل العقبات التجارية تدريجيًا"، موضحًا أنه اجتمع مع وزير التجارة السعودي ووزير الإقتصاد والتخطيط ووُضعت آلية عمل وسيبدأ التعاون، و"أول تحرك جاء من قبل البحرين التي أعادت العلاقات الدبلوماسية مع لبنان وأبلغتنا رسميًا بذلك".

وأضاف: "بعدها بنحو أيّام تمّ إعلامي من الكويت أنه، ومتابعة للقاءات سابقة في السعودية مع وزارة الإقتصاد، ستكون أول فاتحة للتعاون تأليف وفد من وزارة التجارة الكويتية للقدوم الى لبنان"، وقال: "فعلاً جاؤوا الى هنا وبحثوا معنا في وزارة الإقتصاد في كل ما يتعلّق بالتعاون التجاري بشكل عام والإستيراد والتصدير.. وانطلقت منذ أسابيع الدفعة الأولى من الصادرات الى الكويت في مرحلة اعتبرت تجريبية".

وذكر سلام أنه في اللقاء الذي جمعه بوزير الاستثمار السعودي خالد بن عبد العزيز الفالح، أكّد الأخير "دعم كافة البرامج والمبادرات والمشاريع التي من شأنها تعزيز هذه العلاقات، وتطويرها بالشكل الذي يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين".

وأشاد سلام بـ"التوجه نحو فتح آفاق جديدة من خلال توثيق التعاون التجاري والاقتصادي بين الدول العربية وسائر دول العالم، واستكشاف فرص الاستثمار النوعية في العديد من القطاعات"، لافتًا إلى أن "الوزير السعودي شدد على أن الرياض واثقة من أن لبنان سيتعافى بسرعة ويزدهر، لأنه بلد يتميّز بثروة بشرية مهمة وعقول واعدة، وهذا الأمر بحدّ ذاته ثروة كبيرة نعوّل على دورها في المرحلة القادمة، وخاصة في طموحنا لبناء تكامل اقتصادي عربي مشترك قوامه الابتكار والابداع".

وقال: "إذا نجحت تجربة الصادرات الى الكويت، فإن السعودية ستسير على خطاها تدريجيًا".

لبنانأمين سلام

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة