طوفان الأقصى

لبنان

ماذا قال وزير الاقتصاد عن الأمن الغذائي في حال الطوارئ؟
24/10/2023

ماذا قال وزير الاقتصاد عن الأمن الغذائي في حال الطوارئ؟

رأى وزير الاقتصاد والتجارة، في حكومة تصريف الأعمال، أمين سلام أن: "العذر الذي قُدم لخفض رحلات الطيران لم يكن مبرّرًا"، وشدّد على أنه: "كان يجب التشاور مع قطاع التأمين والإدارات المعنية لإيجاد مخارج أفضل"، لافتًا إلى أنه: "كان بالإمكان حصول تخفيض تدريجي لعدد الرحلات، توازيًا مع توتر الوضع عند الحدود الجنوبية ومع زيادة المخاطر، وأخذ قرار وطني دقيق في موضوع إرسال الطائرات إلى قبرص وتركيا والأردن، قبل اتخاذ قرار متسرع بإرسالها".

وفي حديث إذاعي، أكد سلام أن: "لدى قطاع التأمين المحلي قدرات لتوفير بدائل عن التأمين الدولي"، مشددًا على: "ضرورة إعادة النظر بخطة تخفيض الرحلات ومعالجتها بطريقة أفضل".

وطمأن الوزير إلى أنه: "على تواصل يومي مع كل النقابات المعنية بملف الأمن الغذائي، وأن كميات المواد الغذائية الموجودة في البلد تكفي لثلاثة أشهر تقريبًا"، لكن أبدى "تخوفه من حصول مشكلة في النقل البحري في حال جرى حصار بحري"، مؤكدًا أنه "يتواصل مع "اليونيفيل" وأجهزة عدة استباقًا لحصول أي نوع من الحصار البحري، وكي تبقى المعابر مفتوحة أمام المواد الغذائية".

وعن ارتفاع أسعار المواد الغذائية، شدّد على أن: "الوزارة لن تقبل استغلال التجار الظروف والأزمات وتحميل المواطن الأعباء، وأنها تسطّر محاضر ضبط في حقّ المخالفين"، كاشفًا أنه: "في يوم واحد، خلال الأسبوع الماضي، جرى تسطير نحو 251 محضر ضبط".

لبنانأمين سلام

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة