طوفان الأقصى

الخليج والعالم

فنزويلا ترفض بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة انتخاباتها الرئاسية
14/07/2023

فنزويلا ترفض بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة انتخاباتها الرئاسية

وجّه رئيس البرلمان الفنزويلي خورخي رودريغيز كلمة لمسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، مستبعدًا فيها قدوم أي بعثة مراقبة تابعة للاتحاد الأوروبي للانتخابات الرئاسيّة المقرّرة في 2024 والتي ترشحّ فيها الرئيس نيكولاس مادورو لولاية ثالثة.

وفي جلسة للبرلمان الفنزويلي، ذكر رودريغيز "أقول لك يا جوزيب بوريل: "لن تأتي أي بعثة مراقبة أوروبية إلى هنا طالما أننا ممثلون للدولة الفنزويلية"، مضيفًا "لن يأتوا لأنهم وقحون وأنهم مستعمرون، لأنهم ممثلو أوروبا الإمبراطورية القديمة القاتلة والمالكة للعبيد".

وتابع أن الأوروبيين "أرسلوا إلينا مبعوثين ليطلبوا منا أن ندعوهم كمراقبين للانتخابات الرئاسية لعام 2024، وقلنا لهم رسميا إنه ليس لدينا وقت للنظر في هذا الطلب".

وأرسل الاتحاد الأوروبي بعثة انتخابية للإشراف على انتخابات الولايات في 2021، قدّمت 23 توصية بينها تحسين استقلالية السلطة الانتخابية ووقف استبعاد المعارضين السياسيين.

وقال الاتحاد الأوروبي إنّه يريد حلًا "سلميًا وديموقراطيًا" لفنزويلا عبر إجراء "انتخابات رئاسية ذات مصداقية وشفافة وشاملة في 2024".

من جانبه، ردّ رودريغيز بالقول إنّ "القوانين هنا في فنزويلا، صنعها الفنزويليون والانتخابات في فنزويلا صنعها الفنزويليون، ومستقبل فنزويلا يقرره الفنزويليون".

ولم يتم تحديد الموعد الدقيق للانتخابات بعد. ويفترض أن يُعيّن البرلمان أعضاء المجلس الوطنيّ الانتخابيّ الذي يُشرف على الاقتراع وينظمه.

بموازاة ذلك، من المُقرر أن يتوجّه رؤساء دول وحكومات 33 بلدًا من أعضاء مجموعة دول أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي إلى بروكسل في 17 و18 تموز/يوليو الجاري لحضور قمّة مع نظرائهم من الاتحاد الأوروبي، لكن فنزويلا لم تعلن رسميًا حتى الآن مشاركتها.
 

فنزويلاالاتحاد الاوروبي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة