طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيران.. تحديد خمسة مواقع لبناء محطات للطاقة النووية
19/07/2023

إيران.. تحديد خمسة مواقع لبناء محطات للطاقة النووية

في سياق سعيها الدئم لتحقيق الاكتفاء الذاتي بكل أساسيات الحياة، أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي تحديد خمسة أماكن في البلاد لبناء محطات للطاقة النووية.

كلام إسلامي جاء خلال الاجتماع الذي عقدته مجموعة العمل لتطوير محطات الطاقة النووية في البلاد برئاسة النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر الذي أعلن عن توجه الحكومة الجاد لبناء محطات للطاقة النووية بطاقة 20 ألف ميغاواط، قائلًا: "من الضروري تحديد نموذج التمويل في الخطة الشاملة لبناء هذه المحطات"، مضيفًا: "على صعيد بناء محطات الطاقة النووية، يجب أن تكون عملية الحركة على نحو تقود إلى نقل التكنولوجيا والنهوض بالمعرفة التقنية للبلاد، ويجب أن نتحرك تدريجيًا نحو الاكتفاء الذاتي في عملية التوليد وفي كافة الأبعاد والمراحل الإنشائية والهندسية".

وقدم إسلامي تقريرًا عن الإجراءات المتخذة مثل تحديد المكان والدراسة والتنسيق والوفاء بمتطلبات إنشاء محطة للطاقة النووية، قائلًا: "حتى الآن، تم تخصيص خمسة أماكن في البلاد لبناء محطات للطاقة النووية، وتم اتخاذ الإجراءات الأولية وتمهيدات العمل، وإجراء عملياتها التنفيذية، وإبرام عقد مع الصناعات المحلية".

وتقرّر في هذا الاجتماع إنشاء محطات للطاقة النووية بطاقة 20 ألف ميغاواط بحلول عام 2041، وسيجري في الاجتماع المقبل بحث اتخاذ الإجراءات اللازمة لبنائها، وكذلك هندسة بنائها بالاعتماد على الطاقات الوطنية وتحديد دور كل جهاز في هذا السياق.

كما تقرر أن تقوم منظمة الطاقة الذرية بتدوين وعرض نموذج تمويل تنفيذ المشاريع مع خطط بنائها وطنيًا والمشاركة الخارجية لتقديم النموذج في الاجتماع القادم.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالطاقة النووية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة